الإثنين 4 يوليو 2022 07:52 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

”وراء كل رجل عظيم امرأة”.. 5 نساء وقفن خلف أعظم رجال العالم

وراء كل رجل عظيم امرأة
وراء كل رجل عظيم امرأة

"وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة"، لقد سمعنا جميعًا هذا المقولة القديمة، وكان هناك عددا لا يحصى من النكات والطرائف الساخرة التي بنيت على أساسها، ولكن هناك طريقة أخرى للنظر إلى الأمر، وهي أنه خلف كل رجل عظيم امرأة بالفعل سواء كانت زوجته أو والدته أو أخته أو ابنته.

ونرصد لكم خلال التقرير التالي، مجموعة من هؤلاء النساء العظيمات كانوا وراء الرجال العظماء، وبعضهن معروف أكثر من غيرهن، ولديهن قصص خاصة بهم، كشركاء ورفيقات لا يقدرون بثمن، وأحيانًا يرتفعون إلى مستويات أعلى من الشعبية والأهمية من نظرائهم الرجال الذين يتردد صداها بصوت عالٍ عبر التاريخ.

ألما هيتشكوك

يُعد ألفريد هيتشكوك واحدا من أشهر المخرجين عندما يتعلق الأمر بأفلام الرعب تحديدا، لكن الكثير من نجاحه لم يكن ليكون ممكنا بدون يده اليمنى "زوجته" ألما، وهي أيضا كاتبة سيناريو ومحررة ومخرجة أفلام، لها الفضل فى مجموعة من اللحظات المشهورة والهامة للغاية في عالم هيتشكوك وهذا لأنها كانت تتابع مراجعة الفيلم وإضافة التأثيرات بعين حريصة للغاية لتلقط أصغر التعديلات وتضيفها إلى مشاهد الفيلم المتنوعة.

كوريتا سكوت كينج

المعروفة باسم "السيدة الأولى لحركة الحقوق المدنية" والمساواة الإنسانية حول العالم، عملت زوجة المناضل المشهور مارتن لوثر كينج معه خلال حياته واستمرت فى النضال بعد اغتياله، مثل أرامل معظم الرجال المشهورين، أصبحت رمزًا ليس بسبب حزنها على زوجها الراحل، ولكن لإرثه، حيث أقامت مركز King للعلماء ودعاة التغيير الاجتماعي والذي أصبح يسمى بعد ذلك "منحة مركز كينج للدراسات المدنية".

ديانا سبنسر

على الرغم من أنها بدأت كعروس جديدة جميلة للأمير تشارلز، إلا أنها أصبحت من المشاهير في حد ذاتها وشهدت وفاتها حدادًا على مستوى الشعب الإنجليزي والعالم.

وخلال الجولات العالمية مع زوجها، جذبت الجماهير وكانت سبب في زيادة شعبية زوجها، مثل عندما تحدثت باللغة اليابانية بطلاقة أثناء زيارتها لليابان.

وبحسب ما ورد، أثناء طلاقها، عندما هدد والد زوجها بسحب لقبها، ردت قائلة: "لقبي أكبر بكثير من لقبك، فيليب".

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة عيد القيامة المجيد 2021

إليانور روزفلت

كانت زوجة الرئيس الأمريكي فرانكلين دي روزفلت، وهي السيدة الأولى الأطول خدمة في البيت الأبيض، وأطلق عليها هاري ترومان لقب "سيدة العالم الأولى".

وكانت أول زوجة رئاسية تعقد مؤتمرات صحفية وتكتب عمودًا في صحيفة وتتحدث في مؤتمر وطني.

وكانت صريحة وغالبًا ما تعارض علنًا سياسات زوجها، وبشكل مشهور، أقنعته بالبقاء في منصبه بعد إصابته بالشلل وظهورها بشكل منتظم نيابة عنه.

نفرتيتي

كانت هي وزوجها "إخناتون" أو "أمنحتب الرابع" مسؤولين عن ثورة دينية في مصر، واتخذا عبادة إله واحد.

لكن بعض العلماء اعتقدوا أنها استمرت في الحكم بعد وفاته تحت اسم نفرنفرو آتون، على عكس معظم ملكات ذلك الوقت، وغالبًا ما تظهر فى الرسومات وعلى رأسها تاج الفرعون أو وهي تقود أو تقاتل فى المعركة، ما يجعلها على قدم المساواة مع الفرعون نفسه، وهي أول سيدة تحكم مصر.

منوعات منوعات الطريق وراء كل رجل عظيم امرأة نساء عظيمات رجال عظماء نفرتيتي إليانور روزفلت
بنوووك