الجمعة 18 يونيو 2021 02:19 صـ 8 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

من أجل فلسطين.. هبوط تصنيفات فيسبوك وإنستجرام إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق

فلسطين
فلسطين

اجتاحت موقع فيسبوك، مؤخرًا دعوات جديدة لدعم القضية الفلسطينية ضد العدوان الإسرائيلى الأخير، وذلك من خلال إعادة تقييم التطبيق الشهير على كل من "جوجل بلاي ستور" لأجهزة الأندرويد و"البلاي ستور" لأجهزة الَايفون.

 

وتأتي الخطوة الجديد بعد حالة كبيرة من اللغط أثيرت عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي فى الفترة الأخيرة حول "خوارزميات" تلك المواقع، لا سيما "فيسبوك" فيما يتعلق بالتصعيد الحالي فى غزة وإسرائيل، وبعد اتهامات بـ"ملاحقة المحتوى الفلسطيني"، وتعليق بعض الحسابات لنشر محتوى مخالف لمعايير النشر على "فيسبوك".

حيث حاول العديد من المستخدمين المتضامنين مع القضية الفلسطينية الهرب من "خوارزميات وقواعد مراجعة المحتوى" المتبعة على الموقع الشهير، والتى وقفت حائلًا بين "المستخدمين والتعبيرعن رأيهم" فيما يجري فى فلسطين بسبب تصنيف تلك الخوارزميات لآراء المستخدمين بأنها غير ملائمة لسياسة فيسبوك مرة، أو أنها خطاب للتحريض على الكراهية فى مرات أخرى.


ومن جانبهم، كان قد لجأ المستخدمون لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إلى طريقة من طرق الكتابة باللغة العربية كانت تستخدم قديمًا فى عصر ما قبل الإسلام، كما تم استخدامها فى فترة صدر الإسلام، وهى الكتابة بدون تنقيط، وذلك للتحايل على سياسة المحتوى فى فيسبوك والتعبير عن آرائهم بكل حرية.

 

وعلى الرغم من ذلك، استمر موقع "إنستجرام" المملوك لشركة "فيسبوك" فى حذف صورًا للمسجد الأقصي، بالإضافة إلى حذف عدد من الهاشتاجات التى تحمل الاسم نفسه سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، ما أثار حالة كبير من الغضب بين المستخدمين، وهو الأمر الذي دفع الكثيرين يوجهوا الاتهامات إلى الموقع بالتحيز ضد الفلسطينيين فى الإعتداءات الإسرائيلية على القدس.

 

وأثناء ذلك، بدأت دعوات جديدة فى الانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتى تطالب المستخدمين بإعادة تقييم "تصنيف فيسبوك" على كل من متجري "جوجل بلاي ستور" للأندرويد، و "آب ستور" لأجهزة الَايفون.

 

وبالفعل، لاقت الدعوات الجديدة تفاعل كبير من المستخدمين، حيث هبط مؤشر التصنيف الخاص بتطبيق "فيسبوك" إلى 3.0 نجوم فقط من أصل 5 نجوم على متجر "جوجل بلاي ستور"، فيما هبط على متجر "اَب ستور" إلى 1.9 نجمة من أصل 5.

اقرأ أيضًا: الاعتداء الاسرائيلي فى عيون الصحافة الأجنبية (صور)

يذكر أن موقع انستجرام كان قد أصدر بيانًا يعتذر فيه ويوضح أن حذف صور المسجد الأقصى أو الهاشتجات المتعلقة به جاءت نتيجة "خطأ تقنى" خاص بعمليات مراجعات المحتوى، حيث أن هناك منظمة إرهابية تحمل اسم "الأقصى بالعربية"، و"Aqsa" بالإنجليزية، الأمر الذى أدى حذف الاسم على اعتبار أنها تشير لهذه المنظمة وليس للمسجد الأقصى.

 

والجدير بالذكر أيضًا، أن هذه المرة ليست الأولى التى يعتذر فيها إنستجرام عن حذف المحتوى الخاص بالقضية الفلسطينية، حيث اعتذر أيضا الأسبوع الماضى عن حذفه لمحتوى عدد من المستخدمين ومنعه مشاركاتهم عن أحداث حى الشيخ جراح بالقدس، من خلال حذف القصص اليومية والمنشورات بعد تنفيذ عمليات لإخلاء عدد من الأسر الفلسطينية.

فيسبوك غزة فلسطين خوارزميات فيسبوك تنصيف فيسبوك هبوط تصنيف فيسبوك جوجل بلاي ستور اَب ستور
بنوووك