الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قاضي قضاة فلسطين يحذر من حرب دينية كبرى بسبب انتهاكات إسرائيل

اطفال فلسطين
اطفال فلسطين

حذّر قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، من اندلاع حرب دينية كبرى حال استمرت ما وصفها بـ "الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الدينية فى القدس"، متهمًا الحكومة الإسرائيلية بإطلاق يد مستوطنين متطرفين للاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم فى المدينة المقدسة.

وبحسب تصريحات الهباش لشبكة "سبوتنيك" الروسية، فقد قال: "منذ سنوات ونحن نحذر مرارًا وتكرارًا من نشوب الحرب الدينية بسبب انتهاكات إسرائيل للمقدسات الدينية فى القدس، وكذلك بسبب إطلاق يد المستوطنين اليهود المتطرفين للاعتداء على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم فى المدينة المقدسة، وفى أنحاء الضفة الغربية، واقتحاماتهم المتكررة للمسجد الأقصى المبارك".

وحذر مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية، "إذا استمر الوضع الراهن كما هو، وإذا لم تتوقف إسرائيل ومستوطنيها عن استفزاز المشاعر الدينية للفلسطينيين وللمسلمين عمومًا، فسوف يجد العالم نفسه فى مواجهة حرب دينية تتجاوز نيرانها حدود فلسطين، وسوف يدفع العالم كله ثمنها".

وتابع: "إسرائيل جعلت من عصابات المستوطنين المتطرفين قوة مسلحة منظمة ومدعومة من الجيش الإسرائيلي والحكومة وأحزاب اليمين الإسرائيلي، وهذا لن يقود إلا إلى تأجيج المشاعر وردود الفعل الفلسطينية".

وأشار الهباش إلى أنه لا يمكن مقارنة ردود الفعل الفلسطينية والتي تشمل إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل، بما تفعله تل أبيب.

وأوضح: "منذ أكثر من سبعين عاما نعيش تحت الاحتلال، وملايين من الفلسطينيين مشردون فى أنحاء العالم بفعل هذا الاحتلال، الذي لا يزال يمارس حربًا ممنهجة وتطهيرًا عرقيًا ضد شعبنا، ونحن فقط ندافع عن أنفسنا، فلسنا نحن المعتدين ولكن نحن المعتدى علينا".

وأكد أن الكفاح الفلسطيني متواصل ضد الاحتلال الإسرائيلي منذ "أكثر من مئة عام وسوف يتواصل حتى انتهاء الاحتلال"، مضيفًا أن "كل القوى والجماهير الفلسطينية متفقة على المقاومة الشعبية ونحن جزء لا يتجزأ من هذه المقاومة ونشجع استمرارها كحق إنساني للشعوب التي تتعرض للاحتلال الأجنبي، وهذا يتفق مع القانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة".

اقرأ أيضًا: مراسلون بلا حدود تتقدم بشكوى ضد إسرائيل في الجنائية الدولية..وتصفها ممارستها بجرائم الحرب

ومنذ الاثنين الماضي، تصاعدت حدة المواجهات، بعد أن أطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة صواريخ تجاه إسرائيل، ردا على ما وصفته بـ "انتهاكات بحق المسجد الأقصى والمواطنين الفلسطينيين فى حي الشيخ جراح بالقدس"، فيما تشن إسرائيل غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، وتستهدفه بقصف مدفعي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني حتى الآن، بينهم نساء وأطفال؛ فضلا عن تدمير هائل فى البنية التحتية للقطاع.

وفى ذات الوقت، تتعرض مدن وبلدات إسرائيلية لقصف بصواريخ فصائل فلسطينية، ما أدى لمقتل أكثر من 10 إسرائيليين وإصابة المئات.

وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، منذ نحو شهر، بسبب اعتزام إسرائيل طرد عائلات فلسطينية من منازلها بحي الشيخ جراح فى القدس الشرقية، إضافة إلى الإجراءات التعسفية فى محيط المسجد الأقصى، واقتحام المستوطنين لباحاته.