الأربعاء 18 مايو 2022 09:20 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

رئيس جنوب أفريقيا: الوضع فى غزة ”فصل عنصري”

غزة
غزة

وصف رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، فى مقابلة مع شبكة "فرانس24"، السياسة الإسرائيلية المعتمدة فى غزة بـ"الفصل العنصري".

 

وقال رامافوزا: "الطريقة التي حرموا بها الفلسطينيين من حقوقهم والتي قصفو بها المنطقة وتلك التي أطلقوا بها العنان للإرهاب، يمكن للمرء أن يصنفها على أنها نوع من دول الفصل العنصري".

 

ويذكر أنه منذ الاثنين الماضي، تصاعدت حدة المواجهات، بعد أن أطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة صواريخ تجاه إسرائيل، ردا على ما وصفته بـ "انتهاكات بحق المسجد الأقصى والمواطنين الفلسطينيين فى حي الشيخ جراح بالقدس"، فيما تشن إسرائيل غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، وتستهدفه بقصف مدفعي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني حتى الآن، بينهم نساء وأطفال؛ فضلا عن تدمير هائل فى البنية التحتية للقطاع.

 

وفى ذات الوقت، تتعرض مدن وبلدات إسرائيلية لقصف بصواريخ فصائل فلسطينية، ما أدى لمقتل أكثر من 10 إسرائيليين وإصابة المئات.

 

والجدير بالذكر، أن شرارة الأحداث المتصاعدة بدأت باشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، منذ نحو شهر، بسبب اعتزام إسرائيل طرد عائلات فلسطينية من منازلها بحي الشيخ جراح فى القدس الشرقية، إضافة إلى الإجراءات التعسفية فى محيط المسجد الأقصى، واقتحام المستوطنين لباحاته.

 
شئون دولية رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا غزة اسرائيل الفصل العنصري اخبار فلسطين
بنوووك