الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:33 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد بهجت.. من معيد بالجامعة إلى مؤسس مدينة 6 أكتوبر ورائد صناعة الإليكترونيات

أحمد بهجت
أحمد بهجت

توفى اليوم الجمعة أحمد بهجت فتوح، رجل الأعمال المصري الذي يعد من أبرز رجال الأعمال المصريين ومؤسس مدينة 6 أكتوبر، كما أنه مؤسس مجموعة شركات بهجت، والذي يمتلك قناة دريم الفضائية و"دريم بارك" وشركه إنترنت مصر، ودريم لاند، وشركة جولدي للأجهزة الكهربائية.

اقرأ أيضا: وزير التموين: استلمنا 2.2 مليون طن قمح محلي حتى الآن

وعن مسيرته، فقد تخرج أحمد بهجت في هندسة القاهرة، قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات عام 1974، وتم تعيينه معيدا في الجامعة في قسم الرياضيات والعلوم الطبيعية.

وسافر أحمد بهجت إلى الولايات المتحدة عام 1978 لاستكمال دراسته في معهد جورجيا تك إلى أن حصل على شهادتي البكالوريوس عام 1979 والدكتوراه في العام 1982.

وكان أحمد بهجت من الشخصيات الناجحة رغم بداياته الصعبة، حيث كان يعمل عملا إضافيا إلى جانب دراسته بأمريكا ليساعده على تحمل مصاريف الإقامة.

وكون أحمد بهجت شركة مع 8 مهندسين أميركيين قبل أن ينهي دراسته، وبدأت الشركة الأولى له أثناء زيارة الرئيس السابق حسنى مبارك للولايات المتحدة عام 1984.

وخلال هذا اللقاء طلب مبارك من أحمد بهجت العودة للعمل في مصر، وكانت بداية موفقة وناجحة، إذ قال له مبارك وقتها: "لو الناس مثلك لم يعودوا لمصر فمن سيطور البلد".

بدأ بهجت مشروعه السكنى "دريم لاند" في أواخر الثمانينيات وكان من أوائل المشاريع العقارية في مدينة السادس من أكتوبر.

ويعتبر بهجت السبب في فتح باب المشاريع العقارية الاستثمارية في المدينة التي تعد أحد أكبر مدن مصر الآن.

كما أحدث أحمد بهجت طفرة في مجال الإعلام الخاص من خلال اقتحامه له، وإنشائه أول قناة فضائية في مصر، وهى قنوات دريم.

أما عن الصناعة، فيعتبر أحمد بهجت، من كبار رجال صناعة الإلكترونيات في مصر، ومن رجال الأعمال الأكثر شهرة فى مجال تصنيع الأجهزة الإلكترونية.

وخلال السنوات العشر ألأخيرة، كان لبهجت عدة أزمات مع البنوك وعدد من الجهات، ففي عام 2013 حكمت إحدى المحاكم، بمصادرة أموال أحمد بهجت لصالح البنك الأهلي المصري.

وبعد سنوات انتهى بهجت من إجراءات التصالح فى كافة الملفات سواء مع الحكومة المصرية وبعض الجهات المصرفية.

موضوعات متعلقة