الإثنين 4 يوليو 2022 02:31 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | ظهور مرض الفطر الأصفر في الهند.. أخطر من الأسود والأبيض

الفطر الأصفر
الفطر الأصفر

بعد أيام قليلة من ظهور الفطر الأسود ثم الفطر الأبيض، أعلن أطباء في الهند، اليوم، ظهور مرض الفطر الأصفر، حيث جرى اكتشاف أول مصاب في مدينة غازي أباد، ويبلغ عمره 45 عاما، حيث كان يتعافى من فيروس كورونا، لكن ظهرت عليه أعراض مرضى الفطر الأسود والفطر الأبيض، ومع فحص حالته، ظهرت عليه كذلك أعراض مرض الفطر الأصفر.

ووجد الأطباء مريضا يبلغ من العمر 45 عامًا في غازي آباد مصابًا بأعراض الفطر الأصفر، وفق وكالة أنباء "إيه إن آي" الهندية. وذكر التقرير أن نفس المريض ظهرت عليه أعراض الفطر الأسود والفطريات البيضاء.

الفطر الأصفر أخطر من الأسود والأبيض

وحسبما أكد التقرير، فأعراض الفطر الأصفر هي الخمول، وقلة الشهية، وفقدان الوزن، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يكون هناك صديد أو جروح تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء، أو أعضاء لا تعمل أو مشاكل في العيون.

وتابع أن الفطر الأصفر يمثل عدوى مميتة تبدأ داخليًا، لذا من المهم ملاحظة أي أعراض حيث يجب التوجه إلى الطبيب بسرعة ما يمكن من المساعدة في الكشف المبكر والعلاج.

وبمجرد نشر الخبر انتشر بكثافة، في مواقع الأخبار ووسائل الإعلام الهندية، لكن في أول تعليق لكبير المسؤولين الطبيين في غازي أباد، إن كيه جوبتا قال إنه لم يتلق أي معلومات عن أي حالات إصابة بالفطريات الصفراء حتى الآن.

الهند تعلق على اكتشاف الفطر الأصفر

وتابع مدير مؤسسة العلوم الطبية بالهند الحكومية، أن العديد من المصطلحات تستخدم للعدوى الفطرية التي تطال مرضى كوفيد، وقد تكون هذه المصطلحات مضللة ويمكن أن تسبب الارتباك، مضيفا: "تسمية نفس الفطر بناء على لونه، اعتمادا على منطقة الإصابة، يخلق ارتباكا".

وارتفعت حالات الإصابة بالفطريات السوداء أو الفطر المخاطي بين مرضى كوفيد المتعافين في حالات مختلفة، وقد تم الإبلاغ عن ما يقرب من 10000 حالة في جميع أنحاء البلاد، وبشكل عام، فإن أنواع الفطريات التي نراها في الغالب هي الفطريات المخاطية والمبيضات وداء الرشاشيات، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام هندية.

اقرأ أيضا: هل كل مريض كورونا يصاب بالفطر الأسود؟.. الطريق يجيب

وجرى اكتشاف الغشاء المخاطي لدى كثير من الاحالات التي تعاني فيروس كوفيد ومرضى السكري، ويظهر هذا بشكل عام في الجيوب الأنفية ويوجد في الجيوب الأنفية وقد تدخل الم، وتوجد أحيانًا في الرئتين وصولا إلى الجهاز الهضمي.

ووفقا للدكتور جوليريا، شوهدت هذه النوعية من الفطريات في أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة وأولئك الذين يعانون من مثبطات المناعة.

الفطر الأصفر الهند الفطر الأبيض أعراض الفطر الأصفر أعراض الفطر الأبيض
بنوووك