الجمعة 20 مايو 2022 10:37 مـ 19 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

هل كل مريض كورونا يصاب بالفطر الأسود؟.. الطريق يجيب

الفطر الأسود ومصابي كورونا
الفطر الأسود ومصابي كورونا

ما زال مرض الفطر الأسود يحظى باهتمام كبير من المواطنين عقب إعلان وفاة الفنان الكبير سمير غانم به، وتزايد الحديث عن علاقته بفيروس كورونا المستجد، وهو ما دفع العديد من المواطنين إلى البحث تفاصيل هذا المرض وعلاقته بالوباء العالمي.

 

ما هو مرض "الفطر الأسود"؟

 

الفطر الأسود، هو مرض يتسبب في إحداث عفن، ويتكون في البيئات الرطبة، كما يستطيع مهاجمة الجهاز التنفسي، كما أن هذا المرض ليس جديد، فقد ظهر لأول مرة عام 1885، وظهر مرة أخرى عام 2005، وكشفت دراسة ارتفاع معدلات الوفاة بـ"الفطر الأسود" إلى 54٪.

 

مخاطر "الفطر الأسود"

 

تعتبر من أبرز الأعراض التي يسببها مرض "الفطر الأسود" وجود عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان، والتي تنتشر حتى تصل إلى العينين والرئتين وصولا إلى الدماغ، وهو ما يجعله شديد الخطورة كونه يتسبب في المزيد من الأضرار بالدورة الدموية ويتسبب في موت الأنسجة حتى تصبح ذات لون أسود.

 

اقرأ أيضًا: هل تؤدي كورونا إلى الإصابة بـ مرض الفطر الأسود في العين؟

 

ومن جانبه، قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح، إن الفطر الأسود موجود في البيئة، ولكنه ظهر على السطح خلال الفترة الماضية، مع زيادة حالات الإصابة بكورونا.

 

 

هل كل مصاب كورونا يصاب بالفطر الاسود؟

 

وأوضح رئيس قسم المصل واللقاح في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مرض "الفطر الأسود" لا يهاجم إلا الأشخاص الذين يعانون من ضعف مفاجئ في المناعة، والمتعافين من كورونا ومرضى السكر، والذين يحصلون على الكورتيزون بنسبة كبيرة، أو مثبطات مناعية، لذلك ليس كل مصاب بكورونا سيصاب بالفطر الأسود ولكن المصابين بنقص المناعة هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

 

وبين "حداد" أنه بالرغم أن نسب الإصابة بمرض الفطر الأسود ليست كبيرة ولكن نسبة الوفيات عالية، نتيجة لصعوبة علاجه، كونه يهاجم جسم الإنسان ويسبب له العديد من المشكلات الصحية، ومنها: "التهابات الرئة والتهاب في الدم والتهاب في عظم الوجه والفكين"، متابعًا أن المصاب بكورونا يتم متابعته بشكل مستمر ولا يتم تقديم أدوية تحتوي كورتيزون إلا عند الضرورة، ويتم علاجه المضادات الحيوية، لمكافحة هذا المرض ولكن نسب العلاج من الفطر الأسود ليست عالية.

 

وأشار إلى أن بعض الحالات من مصابي فيروس كورونا يتم تقديم مثبطات مناعية في أثناء الإصابة وهو ما يسبب ضعف في مناعتهم، وحينها يهاجم الفطر المريض الذي يعاني من ضعف المناعة.

 

 

فيروس كورونا الفطر الاسود الفطر الاسود في مصر كورونا والفطر الاسود علاقة كورونا بالفطر الاسود تحقيقات الطريق
بنوووك