الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تؤدي كورونا إلى الإصابة بـ مرض الفطر الأسود في العين؟

مرض الفطر الأسود وعلاقته بكورونا
مرض الفطر الأسود وعلاقته بكورونا

لا يتوقف الحديث عن فيروس كورونا المستجد بين المواطنيين في جميع أنحاء العالم، نتيجة لخطورته التي تثير الرعب في نفوس الملايين من البشر، التي تجعلهم يواصلون البحث عن كل ما يتعلق به.

 

في الساعات الماضية، تزايد الحديث عن مرض "الفطر الأسود" الذي أثير حوله الحديث عن إعلان شقيق الفنان سمير غانم عن إصابته بالفطر الأسود قبل وفاته.

 

ويستعرض "الطريق" أبرز التفاصيل عن مرض الفطر الأسود وعلاقته بفيروس كورونا المستجد.

 

ما هو مرض "الفطر الأسود"؟

 

الفطر الأسود، هو مرض يحدث عفن في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويستطيع الانتشار ومهاجمة الجهاز التنفسي، كما أن هذا المرض ليس بجديد، فقد كان أول ظهور له عام 1885، وفي عام 2005، كشفت دراسة عن ارتفاع معدلات الوفاة بمرض "الفطر الأسود" إلى 54٪.

 

اقرأ أيضًا: عاجل | ما هو مرض الفطر الأسود المميت الذي أنهى حياة سمير غانم؟

 

مخاطر مرض "الفطر الأسود"

 

من أعراض مرض الفطر الأسود، ظهور عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان، ثم ينتشر في العينين والرئتين حتى تصل إلى الدماغ، وهو ما يجعله شديد الخطورة كونه يتسبب في المزيد من الأضرار بالدورة الدموية ويؤدي إلى موت الأنسجة حتى تصبح ذات لون أسود، حسبما كشف الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي.

 

 

علاقة الفطر الأسود بكورونا

 

كشفت وزارة الصحة الهندية عن علاقة مرض "الفطر الأسود" بفيروس كورونا المستجد، مبينةً أن مرضى كورونا الذين يعانون من نقص المناعة، هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود، وخصوصًا مرضى السكري، والذين يتناولون المنشطات، وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

 

كيفية العلاج من مرض الفطر الأسود

 

العلاج الوحيد لمواجهة مرض الفطر الأسود، هو دواء "أمفوتيريسين بي"، الذي تنتجه العديد من الشركات الهندية، ولكن الآن أصبح غير متواجد في الأسواق الهندية، نتيجة لاستيلاء البعض عليه وبيعه في السوق السوداء، بحسب تصريحات أطباء من الهند لشبكة "بي بي سي" العالمية.

 

العين والفك ومرض "الفطر الأسود"

 

في حالة تدهور الحالة الصحية للمصاب بمرض "الفطر الأسود"، يضظر الأطباء إلى إزالة الأنسجة التي ماتت بفعل المرض اللعين، والتي يمكن أن تصل إلى إزالة العين التي يصل إليها المرض، كما يمكن إزالة الفك العلوي في بعض الأحيان، في محاولة للقضاء على المرض.