الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:39 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة صيفية للوقاية من شيخوخة الجلد

شيخوخة الجلد
شيخوخة الجلد

أظهرت العديد من الدراسات تأثير التغذية على الشيخوخة، ويجلب الصيف معه الأطعمة المغذية التي يمكن أن تساعدك على تعزيز صحة بشرتك.

وبما أن التغذية هي مفتاح الجسم السليم، ومنه جلد الإنسان، على الرغم من علاقته بالجمال، إلا أنه أيضًا مؤشر على صحة الجسم.

وتظهر علامات الشيخوخة فى الجسم المصاب بسوء التغذية فى وقت مبكر نسبيًا مقارنة بجسم سليم ومغذٍ.

وفى مقال منشور فى مركز "PubMed"، بعنوان "النظام الغذائي وشيخوخة الجلد - من منظور التغذية الغذائية" نص على، "بشكل عام، فإن تأثير النظام الغذائي الغني بالدهون هو بشكل أساسي سبب فى شيخوخة الجلد، وذلك عن طريق التسبب فى الإجهاد التأكسدي للجلد لإحداث تلف التهابي.

وأظهرت بعض الدراسات أيضًا ارتباطًا وثيقًا بين السكر وبعض طرق معالجة الطعام "مثل الشوي والقلي والخبز وما إلى ذلك" مع شيخوخة الجلد، وترتبط آلياتها بالمنتجات النهائية للجلوكيشن المتقدمة للجلد.

كما يؤدي اتباع نظام غذائي عالي السكر، والتشعيع بالأشعة فوق البنفسجية، وتناول الأطعمة المقلية المشوية، إلى تراكم الشيخوخة وتسريع شيخوخة الجلد.

ومع ذلك، فإن المراقبة الصارمة لسكر الدم لمدة أربعة أشهر يمكن أن تقلل من إنتاج الكولاجين الغليكوزيلاتي بنسبة 25%، كما يمكن للأطعمة منخفضة السكر المحضرة عن طريق الغليان أن تقلل أيضًا من إنتاج العناصر الغذائية الدقيقة.

اقرأ أيضًا: الوجبات السريعة والتوتر.. هل هناك رابط بينهما؟

أفضل أطعمة الصيف للبشرة

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد فى جعل بشرتك متوهجة خلال فصل الصيف:

المانجو

كونها مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، ويمكن أن تعزز المانجو إنتاج الكولاجين فى الجسم، ويمكنك تناولها بعد تقطيعها إلى شرائح أو مزجها بمكونات أخرى لذيذة لتحضير عصير صحي لنفسك.

البطيخ

هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ وج والتي يمكن أن تساعد فى الحفاظ على نضارة البشرة، علاوة على ذلك، من السهل تضمينه فى النظام الغذائي أو تناوله بشكل منفصل.

الخيار

يعد الخيار جزءًا شائعًا من نظام العناية بالبشرة لدى الناس، كما أنه طريقة رائعة لترطيب الجسم لأنه غني بالألياف والماء.

ماء جوز الهند

هذه المياه هي مصدر غني للفيتامينات بما في ذلك B2 و B3 و C والتي يمكن أن تفيد البشرة بشكل كبير من خلال تحسين مرونتها وتقليل الخطوط الدقيقة.

الطماطم

إذا كان المرءى يبحث عن بشرة شابة، فإن الطماطم هي طريقة رائعة لتحقيق ذلك، وتعد الطماطم مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، ويمكن أن يساعد هذا الطعام اللذيذ فى جعل بشرتك صحية عن طريق تقليل تلف الخلايا.