الجمعة 20 مايو 2022 10:20 مـ 19 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

نقص الزنك.. ما الذي يمكن أن يفعله لصحتك؟

الزنك
الزنك

الزنك هو أحد هذه العناصر الغذائية الضرورية الموجودة فى جسم الإنسان، لما له من وظائف هامة مثل التئام الجروح وإنتاج الخلايا، ووظائف المناعة.

ولأن كل عنصر غذائي فى جسم الإنسان مسؤول عن وظيفة معينة، فالزنك إلى جانب وظيفته، فهو يعمل جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى وتساعدها فى عملياتها.

ويمكن أن يؤدي كل من زيادة ونقص هذه العناصر الغذائية إلى آثار صحية ضارة على جسم الإنسان.

نقص الزنك - الآثار والتشخيص

لا ينتج جسم الإنسان الزنك ولا يخزن أيًا منه، والكمية التي يحتاجها الجسم يجب تعويضها من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

وعلى الرغم من أن نقص الزنك نادر، إلا أنه لا يزال بحاجة إلى معالجة بسبب آثاره الضارة على جسم الإنسان، ويمكن تشخيص نقص الزنك من خلال تحليل الشعر أو تحليل الدم أو البول، وقد تشمل الآثار الشائعة لنقص الزنك ما يلي:

إسهال

فقدان الشهية

فقدان الوزن المفاجئ

تباطؤ عملية التئام الجروح

إعياء

اقرأ أيضًا: مع الحر الشديد.. أفضل 5 طرق لتقليل حرارة الجسم

الأطعمة الغنية بالزنك

فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي لتلبية متطلبات الزنك الخاصة بك:

البقوليات

الفول والعدس والحمص تندرج تحت فئة البقوليات. يمكن أن تكون مصدرًا ممتازًا للزنك والمواد المغذية الأخرى. نظرًا لوجود الفيتات ، يوصى بتناولها بعد نقعها أو غليها أو تسخينها أو تنبت عليها.

منتجات الألبان

تعتبر منتجات مثل الحليب والجبن مصدرًا جيدًا للزنك. علاوة على ذلك ، فهو يحتوي على عناصر غذائية حيوية أخرى مثل البروتين والكالسيوم وفيتامين د التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

المكسرات

العديد من المكسرات بما في ذلك الفول السوداني والجوز واللوز هي خيارات غذائية صحية للغاية. يسهل غرسها في النظام الغذائي وتوفر العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان مثل الدهون الصحية والزنك والبروتين والألياف.

البيض

غالبًا ما يشار إليه على أنه طعام خارق ، يعد البيض مصدرًا جيدًا للبروتين والزنك والدهون الصحية والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى. يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي عن طريق تناوله بطرق مختلفة مثل المخفوق أو المسلوق أو المسلوق.

الشوكولاتة الداكنة

من لا يحب الشوكولاتة؟ زاد تفضيل هذا الطعام اللذيذ عشرة أضعاف بعد معرفة الفوائد الصحية للشوكولاتة. الشوكولاتة الداكنة مصدر جيد للزنك. ومع ذلك ، يجب تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة لأنها تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من السكر فيها.

منوعات منوعات الطريق نقص الزنك أهمية الزنك للجسم الأطعمة الغنية بالزنك نقص الزنك
بنوووك