الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع الحر الشديد.. أفضل 5 طرق لتقليل حرارة الجسم

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

يتفاعل جسم الإنسان مع التغيرات الخارجية والداخلية، وترتفع درجة حرارة الجسم عندما تزداد درجة الحرارة الخارجية ولكن أيضًا عندما تزداد درجة الحرارة الداخلية.

ويعتبر الخبراء أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هى 98.6 درجة فهرنهايت أي "37 درجة مئوية"، ولكن يمكن أن تختلف بما يصل إلى 0.9 درجة فهرنهايت "0.5 درجة مئوية" حسب الوقت من اليوم، ومتوسط ​​درجة حرارة الجسم يختلف أيضًا قليلاً من شخص لشخص اَخر.

وبعد ممارسة نشاط بدني مكثف أو فى يوم حار، من الشائع أن تكون درجة حرارة الجسم أعلى من المعتاد، ومع ذلك، فإن درجة حرارة الجسم عندما تبلغ "38 درجة مئوية"، يمكن أن تشير إلى الحمي.

ويمكن أن تتسبب درجات الحرارة الخارجية الحارة والنشاط البدني المكثف والأمراض التي تسبب الحمى وبعض الأدوية فى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ونعرض لكم خلال هذه السطور خمس نصائح لتقليل حرارة الجسم وشرح الأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع درجة حرارته، بحسب موقع "medicalnewstoday".

كيفية تقليل حرارة الجسم

من الممكن تقليل حرارة الجسم بطريقتين مختلفتين: خارجيًا أو داخليًا.

حيث يعد القفز فى حمام سباحة أو الاستحمام بماء بارد مثالاً على التبريد الخارجي، بينما يساعد شرب الماء البارد فى تقليل درجة حرارة الجسم داخليًا.

نصائح لخفض درجة حرارة الجسم

توجد منطقة فى الدماغ تسمى منطقة "ما تحت المهاد" وهى حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية، والمسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم.

وعندما يكون الجسم ساخنًا جدًا، يحدث التنظيم من خلال التعرق لتبريده، وعندما يكون الجو باردًا جدًا، يؤدي ما تحت المهاد إلى الارتعاش لتدفئته.

وعلى الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي، إلا أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والانخراط فى الأنشطة التي تتسبب فى تعرق الجسم يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالبرودة مقارنة بدرجة الحرارة الخارجية، وذلك لأن التعرق يقلل من درجة حرارة الجسم.

وفيما يلي خمس نصائح لتقليل حرارة الجسم:

شرب السوائل الباردة

يمكن أن يساعد شرب السوائل الباردة ، مثل الماء أو الشاي المثلج ، في تقليل درجة حرارة الجسم عن طريق تبريد الجسم داخليًا، كما يمكن أن يمنع تناول السوائل بانتظام الجفاف، والذي يمكن أن يزيد من حرارة الجسم.

التعرض للهواء البارد

يمكن للناس تقليل درجة حرارة أجسامهم عن طريق الانتقال إلى منطقة ذات درجة حرارة خارجية أكثر برودة، وسوف يفقد الجسم الحرارة بالحمل الحراري.

السباحة أو الاستحمام بماء بارد

يمكن أن تقلل السباحة في الماء البارد أو الاستحمام بماء فاتر أو وضع الماء البارد على الجسم من درجة حرارة الجسم.

تحرك أقل

يطلق الجسم الحرارة عندما يتحرك، وفى درجات الحرارة المرتفعة ، من المرجح أن يشعر الشخص بدرجة أقل من الحرارة إذا تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشديدة وحد من حركته.

ارتدِ ملابس أخف وزنا

تمر الحرارة بسهولة عبر بعض الأقمشة أكثر من غيرها، حيث تسمح الأقمشة الطبيعية ، مثل القطن والكتان ، بالحرارة للهروب من الجسم بسهولة أكبر من الأقمشة الاصطناعية، مثل الأكريليك والنايلون.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة صيفية للوقاية من شيخوخة الجل