الخميس 7 يوليو 2022 01:00 صـ 7 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

الصحة: نرحب بالتعاون مع الدول المتطلعة لتنفيذ مبادرات مشتركة

وزيرة الصحة المصرية
وزيرة الصحة المصرية

انعقد اليوم الخميس الموافق27مايو ,جلسة نقاشية تحت عنوان " تمويل القضاء علي التهاب الكبد الفيروسي" للمنتدي الأقتصادي العالمي2021 علي هامش الجمعية العامة ال74 لمنظمة الصحة العالمية ,عبر تقنية الفيديوكونفرانس,
وقد شاركت وزيرةالصحة ,الدكتورة هالة زايد ا,لجلسة مع الدكتور رن مينغوي,المدير العام المساعد لشئون الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية, والدكتورة جينا دانا رئيس قسم التحول في الرعاية الصحية بالمنتددي, وعددا من مسئولي الحكومات والمنظمات الدولية .

وقد استعرضت زايد خلال الجلسة آلية العمل التي اعتمدتها الحكومة المصرية من خلال " الأخنتبارات , التشخيص،توفير الادوية , تقديم العلاج المناسب للمرضي مجانا" وقد استطاعت التجربة المصرية, القضاء علي التهاب الكبدي الفيروسي ,من خلال فحص اكتر من 70 مليون مواطن مصري ومن جنسيات اخري, خلال 6 اشهر فقط, وتقديم العلاج لاكتر من 2 مليون مريض مجانا , وكان نتائجها , الحد من الاصابة السنوية بنسبة 92% من خلال الكشف المبكر والخروج من قائمة الدول الاعلي نسبة في الاصابة بفيروس الكبد الي اقتراب اعلانها خاليا تماما من هذا المرض.
وقد اشاد الدكتور مينغوي بالدور الذي لعبتة مصر لقضاء علي هذا الفيروس, واستطاعتها اجراء المساحات الطبية لملاين الاشخاص في اشهر معدودة وتقديم العلاج المناسب لهم مجانا , مؤكدا علي ضرورة الاسراع في القضاء علي هذا المرض علي المستوي القومي لكل دول العالم بحلول 2030كونة يعد تهديدا للصحة العامة.
واضاف قائلا انه يتطلع الي التعاون الدول في الاستفادة من المبادرة المصرية وتنفيذها للقضاء علي هذا المرض في كثير من دول العالم.
كما اشارات الدكتورة جينا, الي اهمية الاستفادة من النماذج المختلفة للدول في النمويل للقضاء علي مرض الكبد الفيروسي , وتحسين موارد القضاء علي الالتهاب الكبدي بالعديد من دول العالم.
وقد اعربت وزيرة الصحة عن مدي اهتمام السيد الرئيس, بصحة الشعب المصري من خلال حملة " 100 مليون صحة" التي تضافرت حولها الجهات المعنية والوزارات, فضلا عن ارشادات منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي لتحقيق هذا الهدف، مؤكدة علي دعم مصر لمنتدي الاقتصادي العالمي في جهوده  الرامية نحو مساعدة الدول في جميع انجاء العالم ,للقضاء علي هذا الفيروس خاصة في ظل ما يواجهة العالم من فيروس مميت اخر وهو كوفيد 19.
مرحبة بتكرار تنفيذ المباردة المصرية "100 مليون صحة" في مختلف دول العالم , وان مصر علي استعداد لمشاركةخبراتها مع جميع الدول المتطلعة لإطلاق تلك المبادرة للقضاء على على مرض التهاب الكبد الفيروسي

وزيرة الصحة دكتورهالةزايد الصحة العالمية
بنوووك