الإثنين 16 مايو 2022 01:24 مـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

التوك شو

دبلوماسي سابق: الاشتباكات بين فلسطين وإسرائيل أعادت جوهر العلاقات المصرية الأمريكية

جريدة الطريق

أكد السفير أحمد القويسني مساعد وزير الخارجية الأسبق أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مصر جاءت في ظروف عصيبة تمر بها المنطقة، لا سيّما الاشتباكات بين الفلسيطينيين والإسرائيليين.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة: "هذه الأحداث جاءت بمثابة استئناف عملي لجوهر العلاقات المصرية الأمريكية في ظل إدارة جديدة بدى أنها عازفة عن القيام بدور حيوي ونشيط في بعض المناطق الساخنة في العالم وأنها توجه أنظارها في الشرق الأقصى".

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد: ”هذا” ما يحتاجه الصعيد لتقليل حدة الفقر وتحقيق التنمية

وأضاف: "ما حدث بين الإسرائيليين والفلسطينيين دفع الإدارة الأمريكية إلى اللجوء إلى أطراف فاعلة وقادرة ولديها الخبرة العملية في جمع الطرفين من خلال دور مصري نشط استطاع القيام بمساعٍ وجهود لوضع الطرفين على مائدة تفاهم".

وتابع: "من المهم للغاية توضيح الموقف المصري الذي يمثّل الرؤية العربية بأهمية استئناف جهود التسوية، وساعد في ذلك مفهوم أمريكي طُرِح في بعض التصريحات الأمريكية أشار إلى حل الدولتين وإلى شراكة استراتيجية وإلى دعم الأمن والاستقرار".

اقرأ أيضًا: رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: الأنانية في توزيع لقاحات كورونا تطيل أمد الجائحة

وأكمل: "مصر والولايات المتحدة يجمعهما تعاون مشترك في إطار مكافحة الإرهاب، ومصر لها دور حيوي وقوي في هذه المنطقة من أجل دعم الاستقرار وإيقاف مسلسل العنف والفوضى".

مصر وامريكا فلسطين اسرائيل اخبار مصر
بنوووك