الإثنين 23 مايو 2022 08:09 صـ 22 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | عنيفة وشرسة.. تفاصيل سلالة كورونا الفيتنامية الخطيرة (فيديو)

سلالة فيتنام
سلالة فيتنام

بعد نحو شهر من اكتشاف السلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد، التي تعد مزيجا من السلالتين البريطانية وتلك الموجودة في كاليفورنيا، خرجت الهند لتعلن للعالم أن سلال أخرى ظهرت لديها خلال الأيام الماضية، إلا أنها أقوى وأشرس وأسرع وأعنف.

 

وزير الصحة الفيتنامي نيوين تان لونج، عقد مؤتمرً صحفيًا عبر الإنترنت ليكشف عن تفاصيل تلك السلالة الخطيرة للغاية، لافتًا إلى أن بلاده اكتشفت سلالة جديدة من كوفيد-19، تكمن خطورتها في أنها تحور شرس يجمع بين خصائص السلالتين اللتين تم رصدهما في الهند والمملكة المتحدة، وتلك السلالة الجديدة خطيرة للغاية، مشيرا إلى أنها تنتشر بسرعة عن طريق الهواء.

 

إصابات فيتنام تضاعفت منذ نهاية أبريل الماضي

 

وعلى ما يبدو أن السلالة الجديدة تنتشر هناك منذ فترة قبل الاكتشاف المعلن لها، حيث تعاني فيتنام من ارتفاع في الإصابات منذ آواخر إبريل الماضي، وتشكل الإصابات منذ ذلك الحين فقط أكثر من نصف إجمالي حالات العدوى المسجلة حتى الآن منذ بداية الجائحة، وعددها 6713، وسجلت فيتنام 47 وفاة حتى اليوم.

 

 

اقرأ أيضا: عاجل | علاج فطر داء الرشاشيات الجديد.. متوفر بهذا السعر

 

وأشار وزير صحة فيتنام إلى أن التسلسل الجيني للتحاليل التي أجروها للعديد من المرضى كشف عن وجود نوعين شائعين من فيروس كورونا في وقت واحد، مؤكدًا أن بلاده ستعلن للعالم قريبًا عن السلالة المكتشفة حديثًا.

 

من جانبها، عبرت منظمة الصحة العالمية، ممثلة في هانز كلوج، مدير المنظمة في أوروبا، عّبر عن قلقاه من ارتفاع مستوى عدوى السلالات الهندية والبريطانية المتحورة، حيث حذر "كلوج" من أن جائحة كوفيد- 19، لن تنتهي حتى يتم تطعيم 70% على الأقل من الناس.

 

وكانت البيانات التي أعلنتها وزارة الصحة البريطانية، أكدت أن عدد الإصابات بالسلالة المتحورة الهندية، زاد بنحو الضعف، وهو ما يكشف سرعة تفشيها المقلقة، لكن هذا الارتفاع كان متوقعا، بحسب الوزير البريطاني، على اعتبار أن البلاد خففت القيود المفروضة بسبب الوباء.

 

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات المتوفرة حاليا تمنح قدرا مؤكدا من الحماية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، كما أن الشخص الذي يصاب، لن يعاني من الأعراض كشخص لم يأخذ التطعيم.

سلالة فيتنام السلالة الفيتنامية السلالة الهندية السلالة الجديدة سلالات كورونا التسلسل الجيني
بنوووك