الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:56 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ستحتاج سلالة «أوميكرون» لقاحا جديدا؟.. خبراء وصانعو اللقاحات يجيبون

لقاحات كورونا وسلالة أوميكرون
لقاحات كورونا وسلالة أوميكرون

أثار اكتشاف متغير "أوميكرون" الجديد من فيروس كورونا، مخاوف جديدة بشأن قدرة اللقاحات الحالية على الحماية من الفيروس المتحول وما إذا كانت بحاجة إلى التحديث.

الجواب ليس واضحًا بعد

هذا لأن المتغير الجديد المسمى أوميكرون omicron، والذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "نوع من القلق" يوم الجمعة بسبب ارتفاع مستوى الطفرات كان ينتشر منذ أسبوعين فقط، وذلك بعد أن تم الإبلاغ عنه لأول مرة في جنوب إفريقيا، حيث ظهرت عليه علامات انتقال سريع.

وأظهر المتغير أيضًا قدرة أكبر من الآخرين في تفادي المناعة السابقة، سواء في الأشخاص الذين تم تلقيحهم أو أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا من قبل، وفقًا لباحثين في جنوب إفريقيا، وقالت عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة، إنها ستقيد السفر من جنوب إفريقيا وسبع دول أخرى بسبب مخاوف بشأن متغير أوميكرون omicron.

وبحسب شبكة "nbcnews"، يبقى أن نرى ما إذا كان أوميكرون يشكل خطرًا أكبر للدخول إلى المستشفى أو الوفاة، بما في ذلك بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم.

وقال جينال بهيمان، عالم الطب الرئيسي في المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا، إن هذه البيانات لن تكون متاحة لمدة أسبوعين آخرين أو نحو ذلك.

لقاحات جديدة لكورونا فى هذه الحالة

أوضح بهيمان أنه إذا كانت اللقاحات الحالية لا تقدم نفس المستوى من الحماية ضد العدوى الخطيرة، فقد يدفع ذلك صانعي اللقاحات إلى تعديل منتجاتهم.

وأضاف: "الزيادة ستكون علامة على أننا قد نضطر إلى ابتكار شيء جديد".

صانعو اللقاحات لا ينتظرون

قالت العديد من الشركات يوم الجمعة إنها تبحث بالفعل فى البديل الجديد لمعرفة ما إذا كان يفلت من المناعة والحماية التى توفرها اللقاحات الحالية.

وأضافت الشركات، أن تطوير مجموعات جديدة لاختبارها سيستغرق عدة أسابيع.

وقالت شركة موديرنا Moderna، إنها تختبر المعززات الحالية لمعرفة ما إذا كان يمكن استخدامها ضد متغير أوميكرون omicron.

اقرأ أيضًا: خمسة أسباب قد تجعل متحور أوميكرون أخطر فتكا من «دلتا»

فايزر: 100 يوم لإنتاج لقاح جديد لمواجهة متحور "أوميكرون" فى هذه الحالة

وقالت شركة فايزر Pfizer، التي طورت لقاحًا باستخدام BioNTech، في بيان إنه إذا ظهر متغير "قادر على الهروب من الحماية التى توفرها اللقاحات الحالية"، فستتمكن الشركتان من تطوير وإنتاج "لقاح مخصص" في حوالي 100 يوم.

يذكر أن صانعو اللقاحات كانوا قد تمكنوا من تجنب القيام بذلك ضد المتغيرات السابقة، بما في ذلك متغير دلتا، الذي انتشر في جميع أنحاء العالم هذا العام ولا يزال السلالة السائدة في الولايات المتحدة، بعد أن تبين أن اللقاحات الموجودة فعالة في الحماية من العدوى الخطيرة بواسطة متغير دلتا، وقد يكون هذا هو الحال مع متغير أوميكرون أيضًا.

وقال ديفيد كينيدي، الذي يدرس تطور الأمراض المعدية في جامعة ولاية بنسلفانيا: "ربما لا نحتاج إلى تحديث اللقاحات".

وأضاف كينيدي أن متغير أوميكرون أثار مخاوف مشروعة بناءً على كمية محدودة من البيانات من جنوب إفريقيا وأماكن أخرى.

وتابع: "يكفي أن يجعلنا ذلك أن نعتقد أننا يجب أن نشاهد هذا وأن نشعر بالقلق ولكن ليس بما يكفي ليجعلنا نشعر بالذعر "حتى الآن".

وأوضح كينيدي: "تاريخيًا، لم يتم تقويض التطعيمات بشكل كبير بسبب الفيروسات المتطورة، وأنه مع أوميكرون، سيكون العامل الرئيسي هو البيانات القاطعة التي تظهر ما إذا كانت الإصابات الخطيرة للأشخاص الذين تم تلقيحهم تزداد بشكل كبير".

من جانبه، قال ديبتي جورداساني، عالم الأوبئة السريرية بجامعة كوين ماري بلندن، إنه من الذكاء الاستعداد بلقاحات محدثة، لكن هذه الجهود تكون أكثر فاعلية إذا تمكن العالم من احتواء انتشار الفيروس.

واختمم جورداساني: "من المحتمل أن تتوصل شركة فايزر إلى هذا اللقاح فى غضون ثلاثة أو أربعة أشهر، وبحلول الوقت الذي يتوفر فيه، هناك نوع جديد مهيمن عالميًا"، لذا يجب أن يسير تطوير اللقاح وإعادة هندسته جنبًا إلى جنب مع جهود احتواء انتقال العدوى، وهي الطريقة الوحيدة التي سنتمكن من خلالها من التغلب على التكيف مع الفيروس".