الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

للمساعدة على النوم.. اعرف تقنية الضوضاء البنية

صورة تمثيلية من تايم نيوز  للضوضاء البنية
صورة تمثيلية من تايم نيوز للضوضاء البنية

اتجاه جديد بوسائل التواصل الاجتماعي وخاصة على "تيك توك" جعل عشرات الأشخاص يسجلون شيئًا يسمى "الضجيج البني" الذي يساعدهم على ما يبدو على النوم سريعًا، لهذا السبب يستمع العديد من TikTokers إلى الضوضاء البنية، مدعين أنها تساعدهم على التركيز بشكل أفضل والحصول على نوم عميق لساعات أطول.

ما هي الضوضاء البنية؟

وفقًا للخبراء، فإن الضوضاء البنية أو الضوضاء البيضاء، هي ضوضاء ثابتة مع الحد الأدنى من تباين الصوت بارتفاعات عالية ومنخفضة وسرعات متغيرة، إنه في الأساس نوع من التدرج الصوتي يتضمن ترددًا منخفضًا وصوتًا ثقيلًا، ربما سمعت ضوضاء بنية عدة مرات دون أن تدرك حتى إن لها اسمًا خاصًا.

يشير لون الضوضاء أو طيف الضوضاء إلى طيف طاقة إشارة الضوضاء، وهذا يعني أساسًا أن جميع الأصوات مصنفة حسب اللون بناءً على ترددها، في حين أنه لا علاقة له باللون، فإن الضوضاء البنية هي نسخة محددة من الضوضاء البيضاء واسعة النطاق.

يعد صوت الرعد والشلال والزئير المنخفض أمثلة بسيطة على الضوضاء البنية، وتم اكتشاف الضوضاء البراونية وتعريفها من قبل عالم النبات الاسكتلندي روبرت براون في القرن التاسع عشر، حيث تم الاكتشاف عندما كان براون يبحث من خلال المجهر في حبوب اللقاح المعلقة في الماء.

بينما يجد العديد من TikTokers أن الصوت مهدئ بما يكفي للحصول على نوم جيد، ولم يدرس الباحثون تأثير الضوضاء البنية على النوم على وجه التحديد.

ومع ذلك، فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن الضوضاء البيضاء والوردية يمكن أن تساعد الناس على النوم بشكل أسرع، يتم استخدام الضوضاء البنية من قبل المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وأشاد الكثيرون به لمساعدتهم على التركيز بشكل أفضل.

وقال عالم النفس الدكتور "جورج ساكس لبوب شوجر" لماذا يتردد صدى الضوضاء البنية مع أولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: "كلما كان الصوت أعمق، كان أكثر هدوءًا وأكثر تماسكًا مقارنة بالضوضاء البيضاء".

اقرأ أيضا: «اللي قادرة على التحدي».. 5 نصائح لتقوية عزيمة المرأة وإشعال حماسها

موضوعات متعلقة