الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:13 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تحذيرات ونصائح مهمة من الصحة العالمية لمواجهة «أوميكرون»

اختبار أوميكرون
اختبار أوميكرون

في الوقت الذي يغوص فيه العالم في خفايا السلالة الجديدة التى ظهرت مؤخرًا من فيروس كورونا، ومع تراكم الأسئلة حول الوسائل الأنسب لمكافحة متحور "أوميكرون"، أكدت منظمة الصحة العالمية أن هناك بعض الخطوات البسيطة التى تقي من هذا المتحور الجديد، كما المتحورات من قبله سواء بيتا أو دلتا أو كل عائلة كورونا.

وفى سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أوضحت المنظمة أكثر الخطوات فعالية التي يمكن للأفراد اتخاذها لتقليل انتشار متحور أوميكرون، والتى تكمن فى استمرار تلقي اللقاحات، وارتداء الكمامات المناسبة.

كما أكدت أن بقية الإجراءات المتعبة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا بكافة تحوراته، تُطبق أيضًا على "الضيف الجديد"، ألا وهى الحفاظ على مسافة اَمنة بين الَاخرين "التباعد"، فتح النوافذ، وتجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، تهوئة الغرف والمكاتب وغيرها، وأخيرًا غسل اليدين.

اقرأ أيضًا: هل ستحتاج سلالة «أوميكرون» لقاحا جديدا؟.. خبراء وصانعو اللقاحات يجيبون

أما بالنسبة للسعال والعطس، فنصحت المنظمة مرارًا وتكرارًا بضرورة تغطية الفم، والقيام بذلك في الكوع أو المناديل الورقية، فضلًا عن الحصول على التطعيم.

وأكدت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن متحور "أوميكرون" متحور مختلف بدرجة كبيرة، ويحتوي على عدد مرتفع من النسخ، بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال إفلاته من الجهاز المناعي وزيادة انتقال العدوى، فلابد من اتباع النصائح السابقة.