الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:49 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تعلن عدد الدول التى تم اكتشاف متحور أوميكرون بها

اختبارات سلالة أوميكرون
اختبارات سلالة أوميكرون

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة، إنه تم اكتشاف متغير أوميكرون الجديد من فيروس كوورنا في 38 دولة، ارتفاعا من عدد 23 دولة قبل يومين، مع بيانات مبكرة تشير إلى أن السلالة الجديدة معدية أكثر من سلالة دلتا.

وبحسب شبكة "cnbc"، قالت ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لـ كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، خلال جلسة أسئلة وأجوبة تم بثها على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنظمة يوم الجمعة: "إننا نرى معدل نمو متزايدًا، ونشهد اكتشاف أعداد متزايدة من أوميكرون، ولدينا تقارير عن انتشار السلالة الجديدة في 38 دولة في جميع أقاليم منظمة الصحة العالمية الستة".

وأضافت فان كيركوف: "هناك احتمال بأن هناك زيادة في قابلية الانتقال، ما نحتاج إلى فهمه هو ما إذا كان قابلاً للانتقال إلى حد ما مقارنة بالدلتا"، مشيرًة إلى أن متغير دلتا لا يزال سائدًا في جميع أنحاء العالم.

ومن جانبه، قال الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، "من الواضح أن الفيروس ينتقل بكفاءة على ما يبدو".

وأضاف: ″لقد رأينا ذلك من قبل مع دلتا، لذا مرة أخرى، هناك أشياء معينة لا ينبغي أن نتفاجأ بها".

يذكر أن سلالة أوميكرون Omicron تحتوي على حوالي 30 طفرة فى بروتين سبايك، وهي الآلية المستخدمة لربط الخلايا البشرية، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تتميز بعض هذه الطفرات بانتقال أعلى والقدرة على الهروب من الحماية المناعية.

اقرأ أيضًا: رئيس شركة موديرنا: جرعات معززة لمواجهة «أوميكرون» بحلول شهر مارس

وكان قد وجد علماء من جنوب إفريقيا هذا الأسبوع أن سلالة الأوميكرون لديها "قدرة كبيرة" على إعادة إصابة الأشخاص المصابين بالفعل بـ كوفيد، مقارنةً بالمتغيرات السابقة للفيروس، بحسب الدراسة التي نشرها مركز جنوب إفريقيا للنمذجة والتحليل الوبائي والمعهد الوطني للأمراض المعدية، والتى لم تخضع بعد لمراجعة النظراء.

وقالت فان كيركوف، إنه لا يزال من السابق لأوانه فهم شدة المرض الذي يسببه أوميكرون، لافتًة إلى أن التقارير المبكرة عن الأعراض الخفيفة في بعض الحالات الأولى التي تم تحديدها كانت تستند إلى مجموعة من طلاب الجامعات الذين يميلون إلى أن يكونوا أصغر سناً ويعانون من أعراض أكثر اعتدالاً من كبار السن.

وأشارت فان كيركوف إلى أن جنوب إفريقيا كانت أول دولة أبلغت منظمة الصحة العالمية عن أوميكرون، لكن الجدول الزمني قد يتغير مع تسلسل المزيد من البلدان لتراكم حالات Covid من نوفمبر.

وقالت: ”لذا فإن بعض الحالات المبكرة لهذا النوع المعين قد لا تكون في جنوب إفريقيا”.

وقال فان كيركوف وريان، إن اللقاحات الحالية تظل الإجراء الأكثر فعالية لإبطاء انتقال الفيروس، وأوضح رايان أن هناك "علاقة واضحة" بين عدم المساواة في اللقاحات وتطور المتغيرات حول العالم، حيث انتقدت منظمة الصحة العالمية مرارا الدول الغنية لعدم قيامها بما يكفي لإيصال اللقاحات للناس في الدول الفقيرة.