الجمعة 20 مايو 2022 10:25 مـ 19 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

خبير عسكري فى مكافحة الإرهاب.. يوضح قصة القوات التى رافقت مدير المخابرات فى قطاع غزة

اللواء عباس كامل مدير جهاز المخابرات العامة
اللواء عباس كامل مدير جهاز المخابرات العامة

بعد مرافقتها له أثناء زيارته أمس الأثنين لقطاع غزة للقاء قادة الفصائل الفلسطينية فى إطار جولة من المباحثات التى يجريها مع جميع الأطراف الفاعلة لتثبيت عملية وقف إطلاق النار، ظهر عددًا من رجال الحراسات الخاصة وهم يحيطون باللواء عباس كامل مدير جهاز المخابرات العامة المصرية، والمدون على ستراتهم باللغة الإنجليزية أحرف G.I.S.

 

ومنذ ذلك الوقت، وانتشرت العديد من الصور على جميع وسائل الإعلام ولاقت رواجًا كبيرًا بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع الكثيرين للتسائل عن ما هى قوات الـ General Intelligence Security أو كما يطلق عليها G.I.S.

 

وللإجابة على هذا السؤال، قال الخبير العسكري العقيد حاتم صابر والمتخصص فى مكافحة الإرهاب، إن قوات GIS هى قوات تابعة لجهاز المخابرات العامة المصرية.

 

وأضاف صابر في تصريحات لـ"الطريق"، أن هذه القوات هى وحدة متخصصة فى تأمين وحماية الشخصيات الهامة الرسمية والحفاظ على سلامتها، لافتًا إلى أن دورها هو إنفاذ القانون فيما يختص بأعمال مكافحة الإرهاب.

 

وأوضح، أنها تتدخل لضبط التنظيمات الإرهابية وتأمين وصولها للجهات الأمنية المنوط بها متابعة التحقيقات، والمثال على ذلك ما حدث مع الإرهابي هشام عشماوي، حيث ظهرت هذه القوات للمرة الأولي وهى ترافقه وتؤمن وصوله إلى مصر بعد ضبطه فى ليبيا، وذلك بعد أعمال التتبع والمراقبة لدرأ الخطر قبل وقوعه.

 

اقرأ ايضًا: وزيرا خارجية مصر والأردن يستعرضان تطورات القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن جميع الأجهزة الأمنية حول العالم لديها قوات خاصة بها لأعمال "مكافحة الإرهاب" و "مقاومة الإرهاب"، لافتًا إلى أنه يجب التفريق بين المسميين، وذلك لأن أعمال مكافحة الإرهاب تتمثل فى تتبع الأنشطة الإرهابية، ثم يأتي بعد ذلك دورها فى تنفيذ عمليات الضبط والإحضار للمتورطين، وذلك لدرء الخطر قبل وقوعه، بالإضافة إلى تتبع التنظيمات الإرهابية وتوجيه ضربات استباقية ضدها.

 

وتابع موضحًا، أن المسمى الثاني وهو "مقاومة الإرهاب" يشمل عمليات مواجهة الإرهاب وتنفيذ الاقتحامات وإنقاذ الرهائن والقبض على المتورطين.

 

والجدير بالذكر، أن اللواء عباس كامل، مدير جهاز المخابرات العامة المصرية، يرافقه وفد أمني رفيع المستوى، قد زار قطاع غزة أمس الأثنين، وذلك لعقد عددًا من اللقاءات مع القوى والفصائل الفلسطينية، مصطحباً معه وزراء من السلطة الفلسطينية.

 

ووفقًا لما كشفت عنه التقارير، كان فى استقبال الوفد المصري برئاسة اللواء كامل لدى وصوله إلى فندق الإقامة بغزة، عدد من قادة حركة حماس، ويتقدمهم رئيس الحركة فى القطاع "يحيى السنوار" وأعضاء بالمكتب السياسي.

تحقيقات اللواء عباس كامل مدير جهاز المخابرات العامة قوات G.I.S المخابرات حاتم صابر غزة زيارة رئيس المخابرات لغزة حماس
بنوووك