الأحد 23 يناير 2022 05:47 صـ 20 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الرياضة

”ملك القفشات والعفوية”.. ذكرى ميلاد محمود بكر

محمود بكر
محمود بكر

أشتهر بتعليقاته العفوية التي جعلته ملكًا على عرش المعلقين في العالم الرياضي وسط عمالقة التعليق الذين لمع سيطهم في الفترة ذاتها.

ومن غيره الراحل محمود بكر، الذي يمر اليوم الذكرى الـ77 لميلاده، حيث ولد في مثل هذا اليوم لعام 1944، ليصبح رمزًا من رموز الكرة المصرية منذ حقبة الستينيات وحتى رحيله في 2016.

ويعرف محمود بكر بتعليقاته الساخرة الكوميدية، والتي تعلق بها جمهوره وعشاقه من جماهير الساحرة المستديرة أثناء تعليقه على المباريات ووصف مجرياتها وأحداث بالتفصيل للمشاهدين دون كلل أو ملل.

عدالة السماء تهبط على ستاد باليرمو الدولي

كانت تلك من اوئل التعليقات التي تمركزت في أذهان المشاهدين، بعدما استمع لها الملايين حول العالم، أثناء تعليقه على مباراة مصر وهولندا في كأس العالم 1990 بإيطاليا، وإحراز مجدي عبد الغني لهدف المباراة.

 

ده نايم مش بيغطي

كانت تلك هي جملته الشهيرة لانتقاد المدافعين بعد نجاح المهاجمين في التسلل للمرمى، فيقوم بدوره بمهاجمة المدافع الذي لم ينجح في إيقاف اللاعب، وقال في إحدى المباريات: "ده بيعريها مش بيغطيها، ده نام".

في ذكرى ميلاده.. محمود بكر مؤسس نظرية ”السيجارة وكوباية الشاي والبلكونة”

 

الراجل اللي واقف في البلكونة

كان حريص على أن يسمعه المشاهدين كافة، فكان عندما يحرز أحد الفريقين هدفًا يقوم بإطلاق صيحاته على الأفراد الذين ملوا من متابعة المباراة وذهبوا لاستنشاق الهواء الطلق في شرفة منازلهم، ورغم أنه لم يراهم حتى يقوم بقوله المعتاد "أقول للراجل اللي واقف في البلكونة وبيشرب سيجارته فريقك جاب جون"... "اللي كان واقف في البلكونة بيشرب سجارته أقوله ابسط ياعم فريقك كسبان".

 

بسيجارته وكوباية شاي

رغم أنه لم يدخن السجائر إلا أنها ارتبطت بتعليقاته على المباريات، فمنها "بسجارته وكوباية الشاي"، وعلق الراحل على ذلك التعليق قائلًا: "كنت أجلس باستمرار مع زملائي اثناء متابعة المباريات، واجدهم يغضبون ويذهبون للبلكونة لاشعال السجائر بسبب عدم رغبتهم في رؤية فريقهم مهزومًا أو بأداء سيء، ومن هنا جاء التعليق أن أنادي على هؤلاء عندما يحرز فريقهم هدف".

اخبار الرياضة كورة رياضة الطريق محمود بكر الاهلي الزماك
بنوووك