جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 02:24 صـ 18 محرّم 1444 هـ

المالية: إضافة المطاعم والمحال التي تقدم الطلبات عبر المواقع الإلكترونية لـ”القيمة المضافة”

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

نشرت الجريدة الرسمية، الوقائع المصرية، اليوم قرار وزير المالية محمد معيط، الخاص بإضافة المطاعم والمحال التي تقدم خدماتها إلى العملاء من خلال خدمة توصيل الطلبات الواردة عبر مواقعها الإلكترونية إلى الفقرة الثانية من المادة الأولى لقانون القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2017.

 

ونصت المادة الثانية على أن يعمل بهذا القرار في اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية، وذلك بعدما أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، اليوم، اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد، بما تتضمنه من مزايا جديدة للممولين والمكلفين تحدد حقوقهم وتُسهم فى تيسير الإجراءات.

اقرأ أيضا: أسامة الجندي: تطوير قناة السويس مستمر لمواكبة تحديثات السفن العالمية

 

وذلك على نحو يحقق نقلة تشريعية غير مسبوقة، ترتقى بمنظومة الإدارة الضريبية المصرية إلى مصاف الدول المتقدمة.

 

ويستهدف القانون، دمج وتبسيط وميكنة إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة، وضريبة الدمغة، وأى ضريبة مماثلة.

 

وذلك بما يتسق مع المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية الذى يرتكز على بناء نظام رقمى متكامل.

 

من أجل إتاحة الخدمات للممولين والمكلفين إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى المأموريات.

 

وأوضح الوزير، أن هذا القانون ولائحته التنفيذية يُسهم فى إرساء دعائم الميكنة الحديثة بصورة كاملة فـى الإجراءات الضريبية الموحدة.

 

بحيث تكون الوسائل الإلكترونية معتمدة فى الإثبات الضريبى، والتواصل مع الممولين والمكلفين، وفى الدفاتر والسجلات المقررة، وإجراءات ربط الضريبة وتحصيلها.

 

وأيضا سبل الطعن على نماذج ربط الضريبة، وتطبيق نظام التوقيع الإلكترونى، لافتًا إلى إلزام الممولين والمكلفين بالتعامل بالمحررات الإلكترونية سواءً فى صورة فاتورة إلكترونية أو إيصال مهنى إلكترونى أو إيصال بيع إلكترونى للمستهلك النهائى.

 

وذلك فى ظل رقمنة كل التعاملات بدءًا من تقديم طلب التسجيل بمصلحة الضرائب، والإقرار الضريبى الإلكترونى، والسجلات والدفاتر والمراسلات الإلكترونية، وصولاً للتحصيل الإلكترونى للضريبة.