الجمعة 18 يونيو 2021 01:02 صـ 7 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المحافظات

فلاحو المنيا يصرخون من نقص الأسمدة.. والزراعة: منظومة الشحن السبب

جريدة الطريق

تعيش قرى مركز ملوى جنوب محافظة المنيا حالة من الغضب الشديد بسبب تأخر صرف مخصصات الأسمدة الزراعية، وصرفها على دفعتين، رغم تخفيضها إلى 4 شكاير بدلا من 6 للفدان، مؤكدين وجود بوادر أزمة نقص الأسمدة داخل مخازن الجمعيات الزراعية والتعاونية بمدن وقرى المحافظة، بسبب تأخر صرف مخصصات المحاصيل الصيفية، ما أدى إلى لجوء المزارعين للسوق السوداء وشراء الشكارة بسعر 260 جنية بدلا من 165 جنية للشكارة «مدعم».

 

الأسمدة فين يا بتوع الزراعة

كانت البداية من منطقة الروضة بمركز ملوى، لرصد حال المزارعين بعد أن اختفت الأسمدة من داخل مخازن الجمعيات التعاونية، حيث يقول محمد علي، مزارع، أن تأخر صرف الأسمدة هذا الموسم يهدد أغلب المحاصيل الصيفية بالكامل، خاصة قصب السكر والذرة الشامية التى تحتاج إلى الأسمدة بشكل مستمر فى هذه الأيام، ولكن باتت مخازن الجمعيات خاوية من الأسمدة خاصة بعد تخفيض الكمية 4 شكارة للفدان الواحد من الذرة الشامية والرفيعة، وصرفها على دفعتين.

وأكمل: تأخر الصرف أكثر من 20 يومًا عن المواعيد المحددة، بحجة الانتهاء من أعداد الحصر الزراعي للمساحات المنزرعة، ليصبح المزارع فريسة لتجار السوق السوداء ليصل سعر الشيكارة 260 جنيه بدلا من 165 جنيه، وناشد وكيل زراعة المنيا بصرف الحصة كاملة فى أسرع وقت حتى لا يلجأ المزارعين لشراء ما يحتاجه المحصول من تجار السوق السوداء .

وقال محمود شاهر، مزارع بقرية عدلى، إن تأخير صرف الأسمدة هذا الموسم يتيح الفرصة لتجارالسوق السوداء فى استغلال المزارعين لتراوح سعر شيكارة سماد اليوريا 260 جنيه والنترات 270جنيه، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على المحاصيل الزراعية التى نعتمد عليها فى فصل الصيف.

اقرأ أيضا: طلاب الإعدادية بالبحيرة ينظمون ممرا شرفيا لإحدى محاربات السرطان (صور)

 

وكيل زراعة المنيا يرد على المزارعين

 

من جانبه، قال المهندس إسماعيل رضوان، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، فى تصريح خاص لـ"الطريق" إن المديرية ملتزمة بصرف المقررات المخصصة من الأسمدة للمزارعين، بواقع 4 شكارة للفدان لموسم الصيف، والذي يبدأ من 15 مارس ويمتد حتى 30 سبتمبر من كل عام .

وكشف عن تأخر صرف المقررات هذه الفترة بسبب منظومة الشحن في شهر رمضان، وعدم وصول سيارات النقل المحملة بالأسمدة في مواعيدها وجارى التنسيق مع مصانع الأسمدة لضخ كميات تلبي احتياجات المحاصيل الصفيفة الشتوية لعام 2022 .

 

 

الطريق المنيا الأسمدة الزراعية السوق السوداء الجمعيات المزارعين الفلاحين
بنوووك