جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 19 أغسطس 2022 01:18 مـ 22 محرّم 1444 هـ

بث مباشر.. كسوف الشمس 2021 (فيديو)

كسوف الشمس 2021
كسوف الشمس 2021

يحجب القمر جزءًا من الشمس خلال كسوف الشمس "حلقة النار" صباح اليوم الخميس 10 يونيو، ولكن، لا ينبغي لأحد ببساطة أن ينظر إلى الأعلى فى كسوف الشمس "إلا إذا كانت الشمس مغطاة بالكامل بالقمر أثناء الكسوف الكلي، وهو ما لا يحدث هذه المرة".

إذن، ما الذي يجب أن يفعله مراقب السماء؟ اعتمادًا على مكان وجودك، ستتمكن من رؤية كسوف الشمس إما شخصيًا إذا سمح الطقس والمعدات التى تمتلكها، أو عبر الإنترنت من خلال البث المباشر.

وبالنسبة للمشاهدين المحظوظين، ستبدو الشمس باهتة قليلاً عن المعتاد، ولكن، إذا كان لديك معدات آمنة لمشاهدة الكسوف، مثل نظارات كسوف الشمس أو عارض كسوف الشمس، فستتمكن من رؤية القمر وهو يحجب الشمس جزئيًا خلال أول كسوف للشمس فى عام 2021.

ويحدث كسوف الشمس عندما ينطلق القمر بين الأرض والشمس فى الأماكن التي تقع مباشرة على طول مسار الكسوف، في هذه الحالة أجزاء من كندا وجرينلاند وشمال روسيا، سيرى مراقبو السماء كسوفًا حلقيًا عندما يحجب القمر كل الشمس باستثناء حوافه الخارجية النارية، مما يكسبه اسم "الحلقة من النار".

وذكرت وكالة ناسا أنه يمكن رؤيته فى أماكن أخرى، بما فى ذلك أجزاء من شرق أمريكا وشمال ألاسكا، وجزء كبير من كندا، وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي وأوروبا وآسيا وشمال إفريقيا، وسيرى المشاهدون الذين يرتدون معدات مراقبة الكسوف هلال الشمس، ويُعرف هذا باسم الكسوف الجزئي للشمس ، وسيبدو كما لو أن القمر قد أخذ شكل دائري على الشمس.

ويبدأ الكسوف في الساعة 08:12 بالتوقيت العالمي، ويصل إلى الحد الأقصى فى الساعة 10:41 وينتهي في الساعة 1:11 بالتوقيت العالمي المنسق.

اقرأ أيضًا: كسوف الشمس 2021.. التاريخ والتوقيت والأماكن