الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كسوف الشمس 2021.. التاريخ والتوقيت والأماكن

كسوف الشمس
كسوف الشمس

كسوف الشمس 2021.. يأتي هذا الحدث السماوي بعد أيام قليلة من خسوف القمر فى عام 2021، حيث سيرى الناس "حلقة النار" عندما يحجب القمر الشمس ليلقي بظلالها على الأرض فى 10 يونيو.

بعد أن ظهرت عدة ظواهر فلكية منها "مشاهدة ظواهر قمر الدم، والقمر الفائق، وخسوف القمر الكلي مجتمعين، هناك ظاهرة سماوية أخرى قاب قوسين أو أدنى.

وبحسب صحيفة "إنديان إكسبريس": سيشاهد مراقبو النجوم "حلقة النار" الدرامية حول الشمس فى وقت لاحق من هذا الشهر، حيث سيحدث أول كسوف للشمس في عام 2021 في 10 يونيو.

وسيكون المشهد النادر كسوفًا كليًا للشمس، والذي يحدث عندما يحجب القمر الشمس تمامًا ويلقي بظلاله على الأرض.

وسيحدث هذا عندما يصطف القمر والشمس والأرض معًا لتشكيل عصابة ملونة نابضة بالحياة حولها القمر لأنه سيحمي الشمس.

وستكون المدة الزمنية لهذا الكسوف الشمسي الحلقي أكثر من ساعة.

كسوف الشمس 2021 التاريخ والوقت:

يحدث كسوف حلقي للشمس في 10 يونيو ، والذي سيستمر لمدة 3 دقائق و 51 ثانية ، وفقًا لموقع ناسا على الإنترنت.

الكسوف الحلقي هو خسوف جزئي، وسيظهر ظل جزء فقط من الشمس عليه.

والكسوف هو أيضًا أحد الخسوف الذي تظهر فيه "حلقة من النار" في السماء عندما يغطي القمر الشمس.

وبحسب صحيفة "indianexpress": إليك كل شيء يجب معرفته عن كسوف الشمس في 10 يونيو.

ما هو كسوف الشمس الحلقي؟

يحدث كسوف الشمس عندما تأتي الأقمار بين الشمس والأرض، وتحجب ضوء الشمس عن بعض المناطق، إما جزئيًا أو كليًا.

وفي الكسوف الكلي للشمس ، يحجب القمر أشعة الشمس تمامًا عن بعض المناطق، ولهذا السبب خلال ذروة الكسوف ، تصبح السماء مظلمة.

ومع ذلك ، في الكسوف الحلقي، لا يتمكن القمر من حجب الرؤية الكاملة للشمس، و"سيبدو كقرص مظلم أعلى قرص أكبر ومشرق"، وهو ما يعطي تأثير حلقة النار حوله ، كما توضح ناسا.

اقرأ أيضًا: ”دلتا”.. كل ما يجب معرفته عن سلالة كورونا الجديدة

أين يمكن رؤية كسوف الشمس الحلقي ليوم 10 يونيو؟

ستشهد أجزاء من كندا وجرينلاند وشمال روسيا الكسوف الحلقي. في أجزاء أخرى من العالم، لن يكون للناس سوى ظل مظلم على جزء من سطح الشم ، وهو كسوف جزئي. ولن يروا "حلقة النار".

المناطق التي سيكون فيها الكسوف الجزئي مرئيًا هي شرق الولايات المتحدة وشمال ألاسكا، جنبًا إلى جنب مع الكثير من كندا وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي وأوروبا وآسيا وشمال إفريقيا.

ووفقًا لوكالة ناسا، في العديد من هذه المواقع ، سيحدث الكسوف قبل شروق الشمس وأثناءه وبعده بوقت قصير.

ولن يكون الخسوف الحلقي مرئيًا في الهند، على الرغم من أن بعض التقارير زعمت أنه سيكون مرئيًا في الولايات الشرقية مثل أروناتشال براديش.

ومع ذلك ، لا يبدو أن هذا هو الحال بالنسبة للرسوم المتحركة لوكالة ناسا. سوف تفوت الهند الخسوف تمامًا.

ما هي مواعيد الكسوف الحلقي للشمس؟

سيبدأ حدث كسوف الشمس الحلقي لعام 2021 في تمام الساعة 01:42 مساءً (IST) وسيستمر حتى الساعة 6.41 مساءً بتوقيت الهند القياسي. ستكون مدة الكسوف الحلقي في أكبر كسوف حوالي 3 دقائق و 51 ثانية.

هل من الآمن مشاهدة الكسوف الحلقي أو الجزئي دون أي حماية للعين؟

ليس من الآمن النظر إلى كسوف الشمس مباشرة، وتقول ناسا إن هذا صحيح حتى بالنسبة للكسوف الجزئي والحلقي، وتوصي بأن يرتدي أولئك الذين يشاهدون كسوف الشمس "نظارات الرؤية الشمسية أو الكسوف" طوال الكسوف بأكمله "خاصة إذا كان المرء يريد مواجهة الشمس.

كما يشير إلى أن نظارات الرؤية الشمسية تختلف عن النظارات الشمسية العادية؛ هذا الأخير لا ينصح بمشاهدة كسوف الشمس. بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم نظارات، تقول وكالة ناسا إنهم يجب أن يجربوا "طريقة بديلة غير مباشرة، مثل جهاز العرض ذو الثقب"، ولكن لا ينبغي لأحد استخدامها للنظر مباشرة إلى الشمس.