جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 20 أغسطس 2022 12:43 صـ 22 محرّم 1444 هـ

أسرار زهرة العلا.. اعتزلت بعد الحج وأصيبت بالشلل وتزوجت 4 مرات

زهرة العلا
زهرة العلا

أحد نجمات الزمن الجميل اللاتي تركن بصمة مؤثرة من خلال مسيرتها الفنية، قدمت العديد المميزة في السينما والدراما، إذ بدأت مشوارها بأدوار الفتاة صديقة البطلة وحصلت على البطولة في بعض الأعمال، وتدرجت حتى أصبحت تؤدى أدوار الأم، اشتهرت بدور "هنادي" بعد دورها في فيلم "​دعاء الكروان​".. إنها الفنانة زهرة العلا التي يحل اليوم ذكرى عيد ميلادها.

ولدت زهرة العلا في مثل هذا اليوم عام 1934 في الإسكندرية، ثم انتقلت مع أسرتها إلى القاهرة، وأحبت الفن منذ طفولتها فاشتركت في فريق التمثيل وهي في المدرسة، وحصلت بالأعمال التي قدمتها على المركز الأول.

ساعدها والدها في تنمية موهبتها منذ كانت صغيرة فقدمها لصديقه الفنان الكبير ​يوسف وهبي، وكان عمرها 13 عامًا، وكان يوسف وهبي أول من ساعدها في مشوارها الفني،​ لكنه رفض الأمر بسبب صغر سنها، وخلال تحضيرها عرض مسرحية "الملك لير" لزكي طليمات توقف بسبب غارة حربية فتعجبت من خروج الجمهور وقالت بصوت عالٍ "أنتوا وقفتوا تمثيل ليه يلا مثلوا"، فلفتت انتباه زكي طليمات الذي طلب منها أن تقدم مشهدًا أمامه وعلى الفور أُعجب بموهبتها.

وشاركت زهرة العلا في فرقته الخاصة، كما شاركت أيضًا في فرقة زكي طليمات ثم درست بمعهد الفنون المسرحية والذي تخرجت منه عام 1954، وخلال درساتها في المعهد في السنة الأولى رشحت لعمل سينمائي وأصر المخرج وقتها أن تقصَّ شعرها حيث كانت موضة عالمية ورحبت بالأمر مما جعل خطيبها في هذه الفترة ينفصل عنها لرفضه الشعر القصير وبالرغم من تضحيتها بالخطوبة والزواج فالعمل لم يكتمل وقتها.

كانت بدايتها في التمثيل من خلال مشاركتها مع عزيزة أمير في فيلم "خدعني أبي"، وفي العام نفسه شاركت في فيلم "أنا بنت ناس"، لتتوالى بعدها أدوارها بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية، إلا أن دورها الأشهر كان هنادي في "دعاء الكروان"، الذي قدمته مع ​فاتن حمامة​.

شاركت مع عبد الحليم في مجموعة من الأفلام منها "الوسادة الخالية" و"موعد غرام" و"أيامنا الحلوة"، وقدمت البطولة الأولى في أفلام مثل "سر طاقية الإخفاء"، "إسماعيل ياسين في الأسطول"، "ملك البترول".

ومن الأعمال التي شاركت فيها أيضًا :"رد قلبي"، "جميلة بو حريد"، "في بيتنا رجل" "طريق السعادة"، "أنا الحب"، "الرباط المقدس"، "الليالي الدافئة"، "المرأة المجهولة" و"أنا وبناتي".


ومن أعمالها على الشاشة الصغيرة: "الزوجة أول من يعلم"، "رحلة أبو العلا البشري" "راحلة" ومسلسلات دينية منها "القضاء في الإسلام" وكان آخر أعمالها "أرض أرض" عام 1991.


اعتزلت التمثيل، بعد أن قدمت آخر أعمالها فيلم "أرض أرض"، الذي عرض عام 1998، وجاء قرار اعتزالها بعد أن أدت مناسك الحج وقررت وقتها أن تتفرغ للدين.

تزوجت 4 مرات، من بينهم ​صلاح ذو الفقار​، بعد ان تعرفا خلال تصوير فيلم "رد قلبي" وتزوجا في نهاية التصوير ليتم الانفصال بعدها بعام، أما الزواج الذي استمر لأكثر من 45 عامًا فكان زواجها الرابع والاخير من المخرج المعروف ​حسن الصيفي​، الذي أنجبت منه ابنتيها أمل ومنال.

اقرأ أيضًا: أرملة سعيد صالح: تزوجنا سرًا لأن بنته كانت صاحبتي.. وحفظني القرآن


في 18 ديسمبر عام 2013 رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز الـ79 عامًا، بعد صراع مع المرض، فقد أصيبت في آخر أيامها بالشلل الذي ألزمها الفراش، ورفضت العلاج على نفقة الدولة، وأصرت أن يتم علاجها على حسابها.