الأربعاء 26 يناير 2022 01:12 صـ 22 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

عاجل | الخارجية توجه خطابا رسميا إلى مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة

بيان وزارة الخارجية
بيان وزارة الخارجية

صرح السفير احمد حافظ المتحدث بأسم وزارة الخارجية ، ان الدكتور مصطفي مدبولي قد وجه خطابا الي رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة أمس للتأكيد علي رفض وأعتراض مصر لسياسة الأمر الواقع التي تفرضها الحكومة الأثيوبية ،من خلال أعلان نيتها علي أستمرارها في عملية الملئ الثاني لسد النهضة خلال موسم الفيضان القادم .


وقد اعرب رئيس الوزراء عن رفض مصر للنهج الذي تبعة أثيوبيا ، وعدم الموافقة علي ايا من الأجراءات التي ستأخذها .


وان مصر لا ترغب في زعزعة الأمن بالمنطقة، لذلك تخاطب المجلس إنطلاقا من مسئوليتة في حفظ الأمن والسلم في الدولتين وفق لميثاق الأمم المتحدة.

وصرح حافظ ، أن خطاب وزير الخارجية، تم تعميمة كمستند رسمي لمجلس الأمن، ولذلك لإثبات الموقف الاثيوبي المتعنت وغير الجاد لحل هذة الازمة ، واثبات فشل المساعي المبذولة للتواصل الي حل واتفاق ملزم وقانوني عادل يحفظ حقوق الدول الثلاثة مصر والسودان واثيوبيا ، في إطار المفاوضات التي يرعاها الأتحاد الأافريقي، خلال الاشهر الماضية .


مشيرا الي أنه تم إيداع ملف متكامل لدى مجلس الأمن حول قضية سد النهضة ورؤية مصر إزائها، وذلك ليكون بمثابة مرجع للمجتمع الدولي حول هذا الموضوع ولتوثيق المواقف البناءة والمسئولة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل من المفاوضات ولإبراز مساعيها الخالصة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها.

وزارة الخارجية سد النهضة الامن الدولي مصطفي مدبولي احمد حافظ اثيوبيا مصر
بنوووك