الأربعاء 26 يناير 2022 01:47 صـ 22 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

ثقافة وإبداع

إيهاب الملاح يقدم الإبداع على أجنحة السّرد

جريدة الطريق

يستعد الناقد والكاتب الصحفي إيهاب الملاح لإصدار كتابه الجديد "على أجنحة السّرد.. بين القصة والرّواية" (مدخل نقدي)، عن جدار نشر إبيدي.

 

ووفي بادرة جديدة، أتاحت الدار حجز الكتاب قبل تاريخ صدوره، سواء نسخة عادية أو موقّعة من الكاتب، عبر موقعها الإلكتروني.

 

تقول دار النشر عن الكتاب: "يأتي كتاب "على أجنحة السرد.. بين القصة والرواية"، تدشينًا لمشروع طموح يسعى صاحبه إلى تقديم عدة كتب، تتناول فن القصة القصيرة والرّواية ونقدهما والنّقد الأدبي ونقد النّقد، من منظور ثقافي عام، يتوجه به مباشرة لقارئ عام غير متخصص، ويهدف إلى عرض مادة نقدية ميسرة، تتجنب الجفاف والتّقعر واللغة المتعالية، محتفظة بقيمتها وعمقها ورصانتها في الوقت ذاته".

 

وتواصل: "عبر أقسام ثلاثة متصلة "منفصلة"، تتناول بعض القضايا المتصلة بفن القصة القصيرة والرّواية الحديثة، يسعى مؤلف الكتاب إلى وضع هذا الجهد باعتباره "مدخلًا نقديًّا" معاصرًا يتغيا قدر الجهد والاستطاعة، تقديم مادة نقدية عميقة ومبسطة في الآن ذاته، عن فن القصة القصيرة وجمالياتها وخصائصها البنائية، ونماذج من إبداعاتها المعاصرة. ومن القصة إلى الرواية؛ وحديث عن همومها وشجونها، ومحاولة لفك الالتباس بين أشكال متنوعة من الكتابة السردية الجماهيرية؛ رواية التّسلية والتشويق والإثارة، روايات الجيب، البيست سيللر، وأبرز ممثليها في العقود الأخيرة، مع عرض لمحات عن تيارات القراءة والكتابة الإبداعية في مصر والعالم العربي خلال ربع القرن الأخير".

 

إيهاب الملاح؛ كاتب وناقد وصحفي مصري، وباحث متخصص في التراث الثقافي، نائب رئيس تحرير مجلة (أكتوبر)، والمشرف على القسم الثقافي بها. ينشر مقالاته في عديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية والعربية. من مؤلفاته: «طه حسين ـ تجديد ذكرى عميد الأدب العربي» (2021)، «سيرة الضمير المصري» (2020)، «شغف القراءة» (2019)، «تاريخ دار المعارف ـ 125 عامًا من الثقافة» (2016)، «لماذا نقرأ؟ لطائفة من المفكرين» (2017)، «مشاغبات مع الكتب» (2016).. «في محبة ألف ليلة وليلة» (2019) إعداد وتحرير وتقديم... وله كتب أخرى في النقد الأدبي والتاريخ الثقافي والتراث قيد النشر.

على أجنحة السرد إبيدي النقد الأدبي القصة القصيرة الرواية إيهاب الملاح
بنوووك