الأحد 23 يناير 2022 02:21 صـ 20 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

”الإسماعيلية السينمائي” يعلن عن جائزة باسم الراحل سمير سيف

سمير سيف
سمير سيف

أعلن الدكتور سمير فرج، مدير عام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن جائزة لأفضل فيلم مشارك بمسابقة الطلبة في دورته الـ22.

 

ويرأس المهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا، وتهدي الجائزة إهداء لاسم المخرج الراحل "سمير سيف" وقيمتها 5 آلاف جنية إحياءً لذكراه وتقديرًا للدور الكبير الذي لعبه الراحل في إثراء صناعة السينما.

 

جدير بالذكر أن المخرج الراحل سمير سيف ولد في يوم 23 أكتوبر 1947 في محافظة القاهرة، وبدأ مشواره الفني بالعمل كمساعد مخرج مع العديد من كبار مخرجي السينما ومن بينهم شادي عبد السلام، وحسن الإمام، ويوسف شاهين، وآخرين.

 

وكان أول أفلامه كمخرج هو "دائرة الانتقام" للفنان نور الشريف عام 1976، وهو أول قام بالتأليف وكتابة السيناريو لعدد من الأفلام منها المشبوه، والمطارد، وعيش الغراب، ودائرة الانتقام، ولهيب الانتقام، وغيرها.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. ريهام حجاج تكشف حقيقة حملها من طليق ياسمين عبد العزيز (فيديو)

 

ومن أشهر أعمال المخرج الراحل: المشبوه، ومعالي الوزير، وشمس الزناتي، والنمر والأنثى، والراقصة والسياسي، واحترس من الخط، والشيطانة التي أحبتني، وآخر الرجال المحترمين، والمولد، والهلفوت، وغريب في بيتي.

 

ويتولى المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي" إقامة الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي في الفترة من يوم 16 يونيو وحتى 22 من نفس الشهر.

فن الطريق سمير سيف مهرجان الإسماعيلية الإسماعيلية السينمائي مهرجانات 2021
بنوووك