جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 12:48 صـ 13 محرّم 1444 هـ

”ربنا استجاب لدعائنا”.. طلاب الثانوية الأزهرية يكشفون لـ”الطريق” تفاصيل امتحان الفقه

امتحانات الثانوية الأزهرية
امتحانات الثانوية الأزهرية

انتهى طلاب الثانوية الأزهرية لعام 2021، من امتحانات اليوم الأول لطلاب القسم العلمي، الذين أدوا امتحان مادة الفقه، الذي بدأ من الساعة 9 وحتى الساعة 11 صباحا، وسط إجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ورسم امتحان مادة الفقه البسمة على أوجه طلاب الثانوية الأزهرية، حيث أعربت مريم محمد عن سعادتها ببساطة الامتحان، قائلةً: "الامتحان كان سهل خالص والميراث جايب أسئلة بسيطة ودليل لميراث الربع بالنسبة للزوجة".

 

آراء طلاب الثانوية الأزهرية في امتحان الفقه

وقال علي إسماعيل، طالب الثانوية الأزهرية إن امتحان الفقه اليوم كان بسيط وفي متناول جميع الطلاب، مبينًا أن جميع الطلاب شعروا بالسعادة من الامتحانات متمنيًا أن يكون مستوى الامتحانات المقبلة مثل امتحان الفقه.

وأوضح طالب الثانوية العامة أن امتحان الفقه تضمن عدد من الموضوعات المهمة والقيمة، ومنها" تعريف الأحداد وحكمه، وتعريف الحدود ومن لا حدود عليهن، وأحوال الجدات في حالة موت وترك أب لابنتين وأب وابن ابن وأخ شقيق، والحكم..وهبت القسم لصاحبتها، وركن النكاح، وتعريف الزنا والخلع، وتعليل.. لا عدة على النكاح الفضولي قبل الإجازة، وأقسام النذر في حال المرأة وحكم النذر، وتعليل إضافة المرأة من مهرها صح الحط..ده جزء من الفقه الحنفي".

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية الأزهرية.. الأشياء المحظورة في لجان الامتحانات

 

ومن جانبها، قالت حبيبة حجازي، طالبة الثانوية الأزهرية، إن امتحان الفقه بشكل عام في مستوى جميع الطلاب، ولكنها واجهت بعض الصعوبة في سؤال الفقه الشافعي والفقه الحنفي.. ولكن ربنا استجاب لدعائنا".

noadsf