الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:08 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدحت مطر: أجد نفسي في الخيال العلمي منذ طفولتي.. والكتابة به صعبة

مدحت مطر له رونق خاص في كتاباته، حيث اتخذ من الحقائق العلمية التي تعلمها خلال دراسته بكلية الهندسة قاعدة ينطلق منها خياله ليبني عوالمه الافتراضية في رواياته. فقدم ثلاثة روايات درامية, وثلاثون رواية خيال علمي, وديوان شعر, وخمس 5بحوث علمية.

وكان لـ «الطريق» هذا الحوار مع الأديب مدحت مطر للحديث عن تجربته مع أدب الخيال العلمي:

لماذا اتجهت إلى أدب الخيال العلمي والرعب؟

أدب الخيال العلمي أعتبره حالة, وجد نفسي أهتم به منذ طفولتي, فعندما يخرج من عالمنا علماء لهم فكر كبير وعقل ينيرون به البشرية, فجيب أن أكون أول المهتمين بهذا المجال.. فلن ننسى الراحلين من أسسوا هذا المجال نهاد شريف , نبيل فاروق.. الحقيقة لم أدخل المجال مجاملة بل حبا وطمعا في ولكي أضع فكر خاص بي أنا أيضاً ..وأن أجد بصمة لي فمن خلال كتابتي من بداية 2008 لم أجد صعوبة في أن أوصل للقراء بشكل صعب بل بكل سهولة, رغم أنه ليس الجميع يستطيعون الكتابة بشكل صحيح في مجال الرعب والخيال العلمي, ولكن المثقف وحده هو من يستيطع أن يميز بين الرواية الحقيقة هو الذي تجعل من الكاتب أنسان ناجح... في نظر الجميع.

أتجاهي الأساسي لأني أحب هذا المجال بالفعل..فأذكر ذات يوم طلب مني استاذ في المرحلة الأعدادية أن نكتب رواية من تأليفنا وكان هذا "خارج النص" أو بالأصح خارج الفصل الدراسي تحمست كثيرا لأن وقتها كانت ثقافتي غزيرة وكانت روايات الجيب لدكتور نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق متوفرة بالخارج، حيث كنت أقيم وعندما كتبت الرواية سلمتها للمعلم, بدأ أستغرابه من طريقة كتابتي الحقيقة لم يكن روايات الخيال العلمي متوفرة بشكل كبير بالخارج في ذلك الوقت, يجوز هذا ما جعل المعلم مبهورا بكتابتي وبالسرد الذي تعلمته من أستاذة كبار.

هل تقوم بالبحث في كتب علمية حول المواضيع التي تقوم بالكتابة عنها؟

حينما أكتب بحث علمي لا أتردد فوراً في البحث عن معلومة أن وقفت أمامي, حيث صدر لي 5 كتب وبحوث علمية وسعيد أنها أصبحت كمراجع في المكتبات للطلبة في كل العالم حتى أروبا.. ولكن العامل الرئيسي الذي يجعل الكاتب أو الباحث ينهي بحثا بشكل صحيح هو الأفكار العلمية الجديدة التي لا تتوفر عند العديد من الكتب والتواصل الأجتماعي وإلا لن يكون هناك ترويج لهذا الكتاب بشكل كبيرو ولن تهتم له دور النشر .

ما أصعب رواية كتبتها؟

الحقيقة كل الروايات صعبة وعانيت وأنا أكتبها ولكن السؤال هل هي فعلاً كانت على المستوى المطلوب أتمنى ذلك..

حدثنا عن روايتك الانسيالة؟

رواية الانسيالة تتحدث عن الكائنات الإلكترونية، وكيف حاولت القضاء على البشرية, الانسيالة مصطلح مصغر للإنسان الآلي وهو عندما جاء البشر إلى الكون لم يكن لعم أن هناك من يترقبه لكي يسرق طعامه وأعضائه وأشياء أخرى لم تكن في الحسبان, الغريب أن الإنسان الآلي هو أيضا لم يكن يطمح لنيل والفور بتلك الفرصة .. إلا حينا حاول أحد العلماء البشريين بالقيام بإنشاء أنسايلة لخدمة البشر, ولكن حدث العكس.

وهل من الممكن أن تتحقق أحداثها بتحكم الروبوت في البشر؟

نعم، أظن أنه في يوم من الأيام، أن استمر البشر في محاربة أنفسهم فسيأتي أشخاص مجهولون لكي يعتنوا بالمظلومين على مستوى العالم والقضاء عل البشرية، فنحن الآن على مقربة من إنشاء عوالم أخرى في الفضاء الخارجي.. وأيضًا اكتشفنا بأن النسيج الذي يغذّي الغلاف الجوي، وهو قادر على أن يغذي الفضاء، وهذه معلومة قد لا يعلمها كثيرون, ولكن أعتقد أن من الممكن أن يصل الأكسجين في هذا الزمان إلى الفضاء..

حدثنا عن تجربتك الشعرية؟

الشعر يجري في دمي وأعتقد أني لا أهواه فقط بل أني كلما أشعر بمزاجي السيء أو أكون سعيداً أيضاً.. فأتجه نحو كتابه الشعر لكي أكتب قصيدة جديدة رغم أصداري لديوان شعر فقط وكان الأغلب أتجاهي لأدب الخيال العلمي والرعب.

قلت سابقا: "إن الكتابة في الخيال العلمي من أصعب الإبداعات"، حدثنا عن ذلك؟

أدب الخيال العلمي من أصعب الإبداعات بالفعل كما ذكرت لأن الخيال العلمي يصنف بأنه مادة علمية، وليست شىء أخر ولكن نسطرها في الخيال عل حسب استطاعتنا كان قديما يستفاد بها العلماء أكثر بالمعملوت القيمة التي كانوا يحصلون عليها من الرواية وكان أول من كتب في الخيال العلمي هو الكاتب جول فيرن..

لماذا أصبح أدب الخيال العلمي والرعب والفانتازيا الأكثر انتشارا بين الشباب؟

لأنه الأكثر إثارة وإنارة وتسلية.

ما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها كاتب الخيال العلمي؟

أن يكون على دراية كبيرة بالعلم والسرد وأن يكون خياله واسع لابتكار الأفكار الغريبة.

ما علاقة الخيال العلمي والرعب بالأساطير؟

الرعب والأساطير جزء من أدب الخيال العلمي..

هل يتنبأ الخيال العلمي بالمستقبل؟

بالتأكيد اختلف العلماء بأن المستقبل قد نصل إليه في يوم من الأيام قبل حدوثه وغامرنا بأعتقادنا أننا قد نسافر إلى هناك أيضاً.. ولكن يظل التوقعات متناثرة والتجارب مازالت مشوشة.

هل ساعدت التكنولوجيا في تطوير قصص الخيال العلمي؟

بالعكس فقد ساعد الخيال العلمي في تطوير التكنولجيا لما يحتويه من أفكار مستقبلية نتمى حدوثها.

حدثنا عن دار ميم للنشر التي أنشأتها حديثا؟ ماذا ستقدم قريبا؟

دار ميم أنشأتها بالفعل ونتظر الأعمال بعد رمضان وبدأ العديد من الكتاب والقراء إرسال أعمالهم أيضاً سوف تجدون مفاجآت عديدة قريبا.