الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:17 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يريد فيس بوك تغيير اسمه؟

”ميتافيرس”.. ماهدفه و هل سيصبح فيلم ماتريكس حقيقة؟ (صور وفيديو)

ميتافيرس
ميتافيرس

في 18 أكتوبر عام 2021 أعلنت شركة فيسبوك عن حاجتها لأكثر من 10 الَاف مهندس، للعمل على مشروع ضخم يجري التخطيط لإطلاقه، والذي سيكون الهدف منه إنشاء "جيل جديد" من مستقبل الإنترنت والسوشيال ميديا وهو مشروع "ميتافيرس" أو "Metaverse".

وكان قد تحدث مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك عن ملامح مشروعه الجديد، أنه سيجرى بناء مجموعة من التطبيقات الاجتماعية المتصلة وبعض الأجهزة لدعمها، لافتًا إلى أن فيسبوك سيسعى جاهدًا لبناء مجموعة مترابطة من التجارب مباشرة من الخيال العلمي، "عالم يُعرف باسم Metaverse".

وأضاف فى خطابه للموظفين، أن أقسام الشركة التي تركز على منتجات المجتمعات والمبدعين والتجارة والواقع الافتراضي ستعمل بشكل متزايد لتحقيق هذه الرؤية.

وأوضح زوكربيرج: "ما أعتقد أنه الأكثر إثارة للاهتمام هو كيف ستجمع هذه الموضوعات معًا فى فكرة أكبر، حيث يتمثل هدفنا الشامل عبر كل هذه المبادرات فى المساعدة على إحياء المعنى الحقيقي".

معني كلمة ميتافيرس Metaverse

يتكون مصطلح ميتافيرس Metaverse من جزئين الأول كلمة "Meta" والتى تعني باليونانية "ما وراء"، والجزء الثاني كلمة "verse" وهى اختصار لكلمة Universe والتى تعني بالإنجليزية "الكون"، وبالتالي يصبح معني المصطلح الجديد هو "ما وراء الكون" أو "الكون الماورائي".

ما هو ميتافيرس Metaverse

ميتافيرس Metaverse هو واقع رقمي يجمع بين جوانب وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت والواقع المعزز "AR" والواقع الافتراضي "VR" والعملات المشفرة للسماح للمستخدمين بالتفاعل افتراضيًا، حيث يقوم الواقع المعزز بتراكب العناصر المرئية والصوت والمدخلات الحسية الأخرى فى إعدادات العالم الحقيقي لتحسين تجربة المستخدم، فى المقابل، الواقع الافتراضي هو افتراضي تمامًا ويعزز الحقائق الخيالية.

هدف مشروع ميتافيرس Metaverse

وبحسب التقارير، من المتوقع أن يتم صناعة عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد يتم تصنيعه بأجهزة كمبيوتر وباستعمال برامج محاكاة للواقع، وهو ما يعكس رواية الخيال العلمي لـ "نيل ستيفنسون عام 1992"، والتى تحدثت عن "تقارب الواقع المادي والمعزز والواقع الافتراضي فى مساحة مشتركة عبر الإنترنت".

كيفية عمل ميتافيرس Metaverse

من خلال البعد الإفتراضي ثلاثي الأبعاد للمشروع الجديد، سيكون بإمكان البشر مستقبلًا إرتداء "نظارات الواقع الإفتراضي" أو الـ "HeadSet"، للإنتقال فجأة لواقع اَخر "وهمي" نعيش فيه كأنه عالمنا الحقيقي، بالإضافة إلى إمكانية التفاعل مع بعضنا البعض من خلال صور ثلاثية الأبعاد، وأن يكون بإمكان البشر الذهاب للمشي ومقابلة بعضهم البعض خلال "الكون الوهمي" الجديد.

وبالإضافة إلى ذلك، سيكون بإمكان المستخدمين عمل "تسويق - شوبينج" وزيارة السينما وممارسة أي نشاط يمكن تخيله مثل الذي تتم ممارسته فى الحياة العادية، وبدون الحركة من مكانك أيًا كان، حتى إذا كان هذا المكان هو "سريرك" فى غرفة نومك.

ميتافيرس.. هل يصبح فيلم ماتريكس حقيقة !؟

قد يتبادر للأذهان بمجرد معرفة فكرة المشروع الذي يجري التخطيط له أنه يتشابه مع فيلم الخيال العلمي الشهير "ماتريكس"، وهو بالفعل كذلك، حيث أحداث الفيلم التى أظهرت مليارات البشر الذين يمكنهم التفاعل مع بعضهم البعض من خلال عالم "وهمي - افتراضي" ويمكنهم التفكير والحلم والأكل والشرب وأي شئ اَخر، دون معرفتهم بأنهم فى عالم "افتراضي" غير واقعي.

شركات عملاقة أعلنت رغبتها فى المساهمة بمشروع metaverse

فى وقت سابق من هذا الشهر، بدأت العديد من الشركات وصانعي منتجات "الواقع الافتراضي" فى الإعلان عن رغبتهم فى المساهمة بالمشروع العملاق الذي يجري العمل على إطلاقة، بما فى ذلك مالكي ألعاب Fortnite ،Roblox، وحتى شركة الألعاب الشهيرة Epic Games Tim Sweeney.

اقرأ أيضًا: ”جمع مليون دولار تبرعات في 24 ساعة”.. من هو اليوتيوبر الكويتي أبو فلة (صور)

مارك زوكربيرج: لن نقوم بـ Metaverse وحدنا

قال زوكربيرج، بشكل حاسم، لن تقوم شركة واحدة بتشغيل metaverse، وسيكون "إنترنت متجسدًا"، يديره العديد من اللاعبين المختلفين بطريقة لامركزية.

ومن المتوقع أن تشارك شركات عملاقة مثل شركة مايكروسوفت والتى تقوم باستثمار أموال ضخمة فى مشروع خاص بها متشابك مع ميتافيرس، وغيرها من شركات ومنصات الألعاب الرقمية الضخمة.

توقيت الإعلان عن مشروع ميتافيرس Metaverse

يأتى إعلان زوكربيرج عن مشروعه الجديد الذي يشمل الحضور الاجتماعي والعمل المكتبي والترفيه، والأكثر تطرفًا من فيسبوك نفسه حسب وصف المراقبين، فى الوقت الذي تحاول فيه حكومة الولايات المتحدة تفكيك شركته الحالية، حيث من المحتمل أن تجبر حزمة من الفواتير التي تشق طريقها من خلال الكونجرس الشركة على نشر إنستجرام و واتساب، وتحد من قدرة فيسبوك على القيام بعمليات استحواذ مستقبلية، أو تقديم خدمات مرتبطة بمنتجات الأجهزة الخاصة بها.

زوكربيرج: مشروع ميتافيرس سيكون فرصة هائلة للراغبين فى العيش فى أماكن بعيدة عن الحضر

وقال زوكربيرج، فى الوقت نفسه، ستوفر ميتافيرس metaverse فرصة هائلة للمبدعين والفنانين الفرديين، للأفراد الذين يرغبون فى العمل وامتلاك منازل بعيدة عن المراكز الحضرية الحالية، وللأشخاص الذين يعيشون فى أماكن تكون فيها فرص التعليم أو الترفيه محدودة، ويمكن أن يكون metaverse ثاني أفضل شيء لجهاز النقل عن بعد.

جدير بالذكر أنه فى حالة إطلاق المشروع الجديد، ستساعد نظارات الـ VR والتى قطعت شوطا طويلا في السنوات الأخيرة، مع سماعات الرأس المتطورة التي يمكن أن تخدع العين البشرية للرؤية ثلاثية الأبعاد بينما يتحرك اللاعب في عالم افتراضي.، حيث أصبح الأمر أكثر شيوعًا.

وستحتاج العوالم الرقمية الأكثر تقدمًا إلى اتصال محمول أفضل وأكثر اتساقًا - وهو أمر يمكن حله من خلال طرح شبكات 5G.

لكن في الوقت الحالي ، كل شيء في مراحله الأولى، وفى حالة تطور metaverse سيكون هناك تشارك كبير بين عمالقة التكنولوجيا على مدى العقد المقبل، أو ربما لفترة أطول.