الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للترجمة» يطرح «استكشاف العلم من خلال الخيال العلمي»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية من كتاب "استكشاف العلم من خلال الخيال العلمي" من تأليف باري لوكالا ومن ترجمة رؤوف وصفي.

ويقول المترجم رؤوف وصفي في مقدمة الكتاب، كيف يؤثر معدل التغير المتسارع في كل أنشطة الحياة على توقعاتنا المستقبلية بالرهبة أو الرجاء كما يؤثر بدوره بشكل واضح على الطريقة التي نتصرف بها اليوم.

وفي هذا الإطار يمكن لكاتب الخيال العلمي أن ينصب نفسه مترجمًا كونيًا بين الطرق المختلفة لرؤية العالم ليس عالم اليوم وحسب بل عالم المستقبل إذ أن لديه القدرة على استشراف آفاق الغد مستندًا إلى الخيال والعلم والتكنولوجيا.

قارئ الخيال العلمي

وأشار إلى أن قارئ أدب الخيال العلمي قارئًا خاصًا من واقع أنه يرغب في التعامل مع الحياة بأسلوب علمي متفرد وبنظرة مستقبلية أيضًا، وأطلق النقاد اصطلاح الخيال العلمي على ذلك الفرع من الأدب الروائي الذي يعالج بطريقة خيالية استجابة الإنسان لكل تقدم في العلوم والتكنولوجيا سواء في المستقبل القريب أو البعيد كما يجسد تأملات الإنسان في احتمالات وجود حياة في الأجرام الفضائية الأخرى .

وأكد أن الخيال العلمي يهدف إلى نقل الحقيقة العلمية بأمانة وصدق وبنظرة مستقبلية، وإن تغلفت بغلاف له تألق وبريق القصة وهو يعالج أيضا الأفكار الاجتماعية والعلمية بشكلها الصرف الخالص.

تأثير الخيال العلمي على القراء

بحسب المترجم، فإن أحسن قصص الخيال العلمي التي تترك تأثيرها على أجيال من القراء هي التي تدور حول الناس وقد يكون هؤلاء الناس من الكائنات الأخرى أو الروبوتات ولكنهم أناس بمعنى أن القارئ يشعر بهم ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم وأخطاءهم ونجاحهم أو فشلهم النهائي.

السيطرة على الزمان

وأشار إلى أن الخيال العلمي يطرح فكرة السيطرة على الزمان والمكان أي أنه يربط بين الماضي والحاضر والمستقبل لهذا يمكن أن يمثل الخيال العلمي "قاعدة" لمنهج الدراسة في المستقبل.

ويختتم المترجم رؤوف وصفي المقدمة بأن كتاب "استكشاف العلم من الخيال العلمي" إضافة متميزة ومتفردة للمكتبة العربية العلمية وجدير بالاقتناء.

مؤلف الكتاب

يذكر أن المؤلف باري لوكالا مدير مختبرات طلاب قسم الفيزياء بجامعة كارنيجي ميلون الأمريكية، حاصل على درجة الدكتوراه في فيزياء المادة المكثفة من جامعة كارنيجي ميلون.

مترجم الكتاب في سطور

أما المترجم الكبير رؤوف وصفي، فقد عمل في التدريس في جامعات مصر والعراق والكويت، ألف عدد كبير من قصص الخيال العلمي أشهرها سلسلة "نوفا" للخيال العلمي، كما ترجم العديد من الكتب في مجال الخيال العلمي.

وحصل الراحل على جائزة تبسيط العلوم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجائزة الثقافة العلمية لعام 2016، كما حصل على جائزة الثقافة العلمية من المركز القومي للترجمة في العام 2020 عن ترجمته لكتاب "رؤية نانونية".

اقرأ أيضا.. خبراء: مصر لديها ثروة من الموارد لمواجهة التغيرات المناخية