جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 06:46 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

بمقطوعات موسيقية.. «ثنائي العود» يشعلان مسرح الهناجر

ثنائي العود
ثنائي العود

أحيت فرقة ثنائي العود "دينا عبدالحميد وغسان اليوسف" حفلا موسيقيا على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، وذلك في الليلة الخامسة لبرنامج صيف الإنتاج الثقافي، الذي ينظمه قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال.

وقدمت فرقة ثنائي العود مجموعة من المقطوعات الموسيقية لأشهر الملحنين مثل سيد درويش ومحمد القصبجي وفريد الأطرش وغيرهم إلى جانب مقطوعات موسيقية من تلحين الفرقة منها " رحالة السلام، ميرامار وهي محاكاة لرواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، ليالي الشام".

وعزفت الفرقة موسيقى عدة أغاني منها: "يا مسافر وحدك" لمحمد عبد الوهاب، "حب أيه، كلموني تانى عنك" لأم كلثوم، بالإضافة إلى عزف مقطوعات موسيقية لأغاني فيروز والسلام الوطني بتقنية "إصبع ووتر".

ثنائي العود في سطور

يذكر أن ثنائي العود "دينا عبدالحميد وغسان اليوسف"، هما أول ثنائي عربي لآلة العود، تفردا بعزف تقنية "إصبع ووتر"، وهي العزف بأصابع شخص على رقبة العود والشخص الآخر يقوم بضرب الأوتار بالريشة على نفس العود.

وشاركا ثنائي العود في العديد من المهرجانات الموسيقية الدولية منها مهرجان العود بتطوان (المغرب)، ودار الأوبرا المصرية، أقاما العديد من الحفلات في عدد من الأماكن الثقافية بمصر وخارجها.

الفنانة رباب ناجي في الليلة السادسة

في ذات السياق، تحيي الفنانة رباب ناجى، الليلة السادسة من برنامج "صيف الإنتاج الثقافي"، الذي يقيمه قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، اليوم الأحد، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

تتغنى بمجموعة متنوعة من الأغاني لكبار ورموز الغناء في مصر، إلى جانب أحدث أغانيها التي حازت إعجاب الجمهور، بالإضافة إلى تميزها في غناء الموال الشعبي.

صيف قطاع الإنتاج الثقافي

وكانت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وافقت على أن يقدم القطاع برنامج "صيف قطاع الإنتاج الثقافي" مجانا للجمهور، في الفترة من ٢٣ حتى ٣٠ أغسطس الجاري، يوميا في الثامنة مساء، وذلك انطلاقا من وصول الثقافة والفن لكل الأسر المصرية بمختلف فئاتها.

وانطلقت فاعليات برنامج "صيف قطاع الإنتاج الثقافي" الثلاثاء الماضي على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، بمشاركة قطاعات وزارة الثقافة المختلفة، منها البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وبيت الغناء العربي، والمركز القومي للمسرح والموسيقى وغيره.

اقرأ أيضا..أميرة رضا تقدم أجمل أغاني نجوم الطرب بتوزيع حديث في «صيف الإنتاج...