الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:22 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شوكت المصري: نفذنا إجراءات استثنائية لدعم حركة البيع في معرض الكتاب

قال الأستاذ الدكتور شوكت المصري، أستاذ النقد الأدبي بأكاديمية الفنون، وعضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والمدير التنفيذي للأنشطة الثقافية، إن أكبر التحديات التي واجهت اللجنة هذا العام، نقل الأنشطة الثقافية إلى الفضاء الإلكتروني.

وتابع: "جزء كبير أيضًا من التحدي: تطبيق الإجراءات الاحترازية، خصوصًا مع توسيع الممرات، لاستيعاب عدد أكبر من دور النشر، ومنح الحضور فرصة لحركة أكثر سلاسة، فكان من الصعب التوفيق بين التأمين وفي الوقت نفسه عدم التضييق على الزوار".

أما عن إمكانية تأثير هذه الإجراءات الاحترازية في حركة البيع والشراء، فأكد المصري اتخاذ عديد من الإجراءات الاستثنائية للحيلولة دون ذلك، مثل تمديد أيام المعرض لأسبوعين غير يوم الافتتاح، بعد أن كانت لا تتجاوز 12 يومًا عادة، وإتاحة عدد ساعات أكبر أمام الزوار للتنقل بحرية واختيار ما يرغبون في اقتنائه.

وأكد المصري أن موعد عقد هذه الدورة استثنائي، بسبب ظروف كورونا، لكن النيّة تتجه لعقد الدورة الثالثة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب في موعدها المقرر لها سلفًا، يناير 2022، وفقًا لما صرَّحت به الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وذكر المصري أن من أهم إصدارات معرض الكتاب هذا العام بالنسبة له، إعادة طبع موسوعة "مصر القديمة" للباحث الكبير سليم حسن، وتوقَّع أن تحظى بإقبال جماهيري كبير ومستحق.

موضوعات متعلقة