الطريق
الخميس 16 مايو 2024 02:39 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية يبدأ التحرك بعد بيان إثيوبيا الرسمي ببدء ملء سد النهضة

سامح شكري ومريم الصادق
سامح شكري ومريم الصادق

أعلنت وزارة الخارجية عن لقاء السفير سامح شكري، مع الدكتورة مريم صادق المهدي، وزيرة خارجية جمهورية السودان في العاصمة الأمريكية نيويورك؛ وذلك للتنسيق والتشاور في عرض الحلول والمستجدات، بعد بيان إثيوبيا الرسمي الذي أرسلته أمس الاثنين لوزير الري، الدكتور محمد عبد العاطي، والذي يفيد ببدء ملء سد النهضة.

واتفق الجانبان على رفضهما القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني لما يمثله ذلك من مخالفة صريحة لأحكام إتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في عام 2015، إضافة إلى انتهاكها القواعد والقوانين الدولية، والتعنت في التفاوض وفرض سياسة الامر الواقع، مما يعرض مصالح مصر والسودان إلى الخطر.

ومن المقرر أن يعرض شكري والصادق تقريرا أمام جلسة مجلس الأمن يوم الخميس المقبل، لضرورة التوصل لإتفاق ملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة، ومراعاة حقوق الدول الثلاث.

اقرأ أيضا: السودان: الملء الثاني لسد النهضة أصبح أمرا واقعيا

وكان لدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، قد تلقى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي، يفيد ببدء عملية الملء للعام الثانى لخزان سد النهضة الإثيوبي.

وقد وجه وزير الموارد المائية والري خطاب رسمي إلى الوزير الإثيوبي لاخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي، الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدوليه التى تحكم المشروعات المقامة على الاحواض المشتركه للانهار الدوليه ، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها.

موضوعات متعلقة