الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:46 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ممنوع البوس”.. تفاصيل افتتاح مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 74

Annette
Annette

ساعات قليلة تفصل الوسط الفني في العالم أجمع، عن افتتاح مهرجان كان السينمائي في دورته الـ74، بعد تأجيل دام لشهرين عن موعده بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وتفتح الدورة الـ 74، من "كان" المهرجان السينمائي، الذي يعتبرالأهم والأبرز في العالم، أبوابها في قصر المهرجانات بمقاطعة الكروازيت الذي يستضيفه سنويا وستفيض سجادته الحمراء بالنجوم مجددا وسيتم إعادة الشاشات مرة أخرى أمام عشاق الأفلام، ومن المقرر أن يستمر المهرجان حتى يوم 17 يوليو الجاري.

اقرأ أيضا: عاجل | سمية الخشاب تحسم الجدل حول زواجها من عمر كمال (فيديو)

وسيصبح مهرجان كان السينمائي، في دورته من هذا العام 2021، هو الأول من المهرجانات السينمائية الكبيرة، الذي ينطلق بشكل طبيعي منذ انتشار وباء كورونا "كوفيد 19"، فلن نجد عروضا افتراضية ولا مقاعد شاغرة بين حضور المهرجان فكل ما عليهم هو تقديم بطاقة صحية تفيد بتلقيهم لقاح كورونا ومن لم يتلقى اللقاح عليه إجراء مسحة كل 48 ساعة ولم يضع المهرجان سقفا معينا لعدد الحضور في الصالات.

وقال المفوض والمشرف العام على الدوره الـ 74، للمهرجان تييري فريمو إن جائحة كورونا لم تنتهي بعد وعليهم توخي الحذر لذا سيتم منع تبادل القبلات أعلى الدرج، ومن جانبه حذر رئيس المهرجان بيار ليسكور من إقامة سهرات وتجمعات كي لا تحدث عواقب وخيمة.

أفلام مهرجان كان السينمائي

ومن المقرر أن ينافس 24 فيلما في الدوره الـ 74، على جائزة السعفة الذهبية، وتحدد الأفلام الفائزة من قبل لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج سبايك لي أول مخرج من ذوي البشرة السمراء يتولى هذا المنصب كما يزين وجهه ملصق هذا العام للمهرجان.

وسيبدأ حفل الأفتتاح الدوره الحالية من هذا العام، بـ فيلم Annette للمخرج ليوس كاراكس الدورة الـ74 من المهرجان، هو كوميديا موسيقية من بطولة ماريون كوتيار وآدم درايفر وسايمون هيلبرج، تولت فرقة "سباركس" الأميركية الشهيرة كتابة السيناريو والموسيقى فيه.

كما يشارك الفيلم المغربي "علي صوتك - إيقاعات كازابلانكا"، في مسابقة مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 74، وفيلماً إيرانيا لأصغر فرهادي بعنوان "بطل".