الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:03 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… وزير الري السوداني: ملء سد النهضة بدأ منذ مايو الماضي

وزير الري السوداني
وزير الري السوداني

أرسل وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، رسالة هامة إلى نظيره الإثيوبي، ردا على الإجراء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا بشأن ملء السد للمرحلة الثانية.

وأشارت رسالة الري السوداني إلى أن إثيوبيا قررت ملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو، بعد إقرارها مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد، الأمر الذي يشكل تهديدا واضحا وصريحا للسودان.

نص رسالة وزير الري السوداني لنظيره الإثيوبي

"إثيوبيا قررت ملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد، لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف".

وعلق وزير الري السوداني، أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لذلك الأمر، ولكن تلك التدابير لن تخفف من الأزمة والأضرار التي سيخلفها الملء الثاني.

وتُعقد الآن جلسة مجلس الأمن الدولي؛ لمناقشة الوضع الخاص بأزمة سد النهضة الإثيوبي، بناء على طلب من مصر والسودان، باعتبارهما دولتي مصب، وذلك بحضور وزراء خارجية وسفراء الدول العربية والدولية، في العاصمة الأمريكية نيويورك.

اقرأ أيضا: شكري لنظيره الفيتنامي: لا يجب الإضرار بحقوق مصر المائية في سد النهضة

واجتمع السفير سامح شكري وزير الخارجية، ‫‬أمس الأربعاء، مع سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش؛ وذلك تأكيدا على موقف مصر في قضية ‫سد النهضة،‬ واضطلاع الأطراف الدولية بمسئوليتها نحو المساهمة في حلحلة الوضع الراهن، ودعم التوصل لاتفاق ملزم قانوناً يراعي مصالح الدول الثلاث.