الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 04:13 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: مرضى كورونا يجب أن يخضعوا لفحص القلب كل ستة أشهر

فحوصات القلب
فحوصات القلب

تحدث عدد من الأطباء فى الهند عن أن مرضى ما بعد كورونا كوفيد 19 يجب أن يخضعوا لفحص القلب كل ستة أشهر.

وقال الدكتور برامود ناركيدي، أخصائي أمراض القلب، فى الهند، إن كوفيد أدى إلى إصابة قلبية لدى الأشخاص الذين كانوا خاليين من أي أمراض قلبية فى وقت سابق.

ولاحظ الخبراء ارتفاعًا حادًا فى عدد مرضي كوفيد المتعافين الذين يعانون من مشاكل قلبية طويلة الأمد مثل "ألم فى الصدر، وخفقان مفاجئ، ونوبة قلبية، وتورم القلب، وفشل القلب، وانخفاض سعة المضخة، وعدم انتظام ضربات القلب".

وللحفاظ على صحة القلب، يجب على مرضى ما بعد فيروس كورونا الخضوع لفحص القلب بانتظام بعد كل ستة أشهر، والالتزام بنظام غذائي صحي، والحفاظ على النشاط البدني، وتناول الأدوية.

وبعد الإصابة بفيروس كورونا، يعاني العديد من المرضى من آلام فى الصدر والتهاب عضلة القلب ونوبات قلبية وفشل القلب وتجلط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية، وقد تظهر هذه المشاكل بعد عدة أشهر من الشفاء.

اقرأ أيضًا: دراسة: العلاج بالضوء قد يسرع من التئام الحروق

ولوحظ أن 78 من أصل 100 مريض تم تشخيص إصابتهم بالعدوى أبلغوا عن أعراض تلف القلب والالتهابات، "كما يقول الدكتور برامود ناركيدي.

وبينما يحارب جهاز المناعة فى الجسم الفيروس، تنتهي العملية الالتهابية أيضًا بتدمير الأنسجة السليمة، وأضافوا أن كوفيد أدى أيضًا إلى إصابة قلبية لدى الأشخاص الذين كانوا خاليين من أي أمراض قلبية.

ويعاني العديد من الأشخاص من ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو خفقان، ويمكن أن تكون أي من هذه المشاكل مرتبطة بالقلب، ولكنها قد تكون أيضًا بسبب عوامل أخرى، بما في ذلك آثار المرض الشديد ، وعدم النشاط لفترات طويلة ، وقضاء أسابيع في فترة النقاهة في السرير.

ماذا يجب فعله؟

تقول الدكتورة كيرثي براكاش كوتا ، استشاري علم الأمراض ، أبولو دياجنوستيكس ، بيون إنه يجب إجراء اختبارات القلب لمعرفة أداء القلب في أقرب وقت ممكن، ويجب تكرار مخطط كهربية القلب ، وصور الأشعة السينية للصدر ، وملف الدهون بعد ستة أشهر في الأفراد المعرضين لمخاطر عالية والذين يعانون من حالات موجودة مسبقًا مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وستساعد هذه الاختبارات في تحديد ما إذا كان هناك أي ضرر للقلب.

كيف يمكن الحفاظ على صحة القلب؟

للحفاظ على صحة قلبك ، اختر نظامًا غذائيًا متوازنًا يتكون من جميع العناصر الغذائية الأساسية، وتجنب المحليات الحارة والزيتية والمعلبة والصناعية والنكهات المصنعة أو الوجبات السريعة.

تحكم في ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول عن طريق مراقبتهما بانتظام، زممارسة الرياضة يوميًا للحفاظ على الوزن الأمثل وتقليل الكحول والتدخين، كما يجب عدم تجاهل أي تغيرات غير طبيعية تحدث في الجسم ، واطلب العناية الطبية الفورية.