الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظاهرة فلكية لن تتكرر حتى عام 2032 تشهدها سماء الوطن العربي اليوم

كواكب
كواكب

فى ظاهرة فلكية لا تتكرر كثيرًا ستشهدها سماء الوطن العربي، اليوم الأربعاء، والتى لن تحدث حتى عام 2032، وهى أقرب اقتران لكوكبين، هما "عطارد والمريخ".

وبحسب ما نقله موقع "algulf"، قال رئيس الجمعية الفلكية فى جدة بالمملكة العربية السعودية ماجد أبو زاهرة: "ستشهد سماء المملكة العربية السعودية والعالم العربي أقرب اقتران لكوكبين، "عطارد والمريخ"، اليوم الأربعاء 18 أغسطس 2021، على قبة السماء عند الغسق، حيث ستكون على مسافة أقل من 0.1 درجة فى الأفق الغربي، مما سيسمح لكلا الكواكب بالاشتراك فى نفس مجال رؤية التلسكوب.

وتابع أبو زاهرة: "أنه سيتم رصد وملاحظة كوكب "الزهرة اللامع" بعد وقت قصير من غروب الشمس، ثم بعد ذلك ومع مرور الوقت سيظهر هذان الكوكبين أسفل كوكب "الزهرة"، ولكن اللافت أنهما سيكونان قريبان من الأفق، بحيث سيكون كوكب "عطارد" على يمين المرصد وكوكب "المريخ" بجانبه.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية فى جدة بالمملكة العربية السعودية، "أنه بشكل عام، سيكون هذا الاقتران الكوكبي أسهل فى رؤيته لسكان نصف الكرة الجنوبي، وذلك مقارنة بخطوط العرض الشمالية، بحيث سيبقى عطارد والمريخ فوق الأفق لفترة أطول بعد غروب الشمس عند خطوط العرض الجنوبية، ولكن على العكس من ذلك سيغربان بعد غروب الشمس بفترة وجيزة فى خطوط العرض الشمالية".

اقرأ أيضًا: عاجل | خبير روسي يكشف متى يتحول كورونا إلى مرض موسمي

وأضاف أبو زاهرة: "أما بالنسبة لخطوط العرض الوسطى الشمالية، فقد تكون هناك حاجة إلى مناظير لرؤية اقتراب كوكبي "عطارد والمريخ"، لافتًا إلى أن عطارد يكون أكثر سطوعًا لأنه يضيء ثماني مرات أكثر من المريخ، لذلك عندما ترى عطارد بالعين المجردة، يتم استخدام المنظار لرؤية المريخ يحتضن عطارد فى نفس مجال الرؤية".

واختتم أبو زاهرة بالقول: "أقرب اقتران كوكبي يحدث عندما يكون الكواكب على مسافة أقل من 0.1 درجة = 6 دقائق قوسية = 360 ثانية قوسية على قبة السماء، لذلك، يعتبر اقتران عطارد والمريخ يوميًا أقرب ارتباط بين كوكبين لعام 2021".

والجدير بالذكر، أنه كانت آخر مرة حدث فيها أقرب اقتران مرئي أقل من "0.1 درجة" بين عطارد والمريخ فى 16 سبتمبر 2017، وسيحدث مرة أخرى فى 23 أغسطس 2032.