الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متلازمة هافانا.. صداع فى رأس العم سام

صداع
صداع

يطلق عليها البعض مرضا نفسيا والبعض الَاخر مشكلة صحية، لكن الإدارة الأمريكية مقتنعة بأن متلازمة هافانا هي فيزيولوجية وهي نتيجة أفعال مقصودة.

تم اكتشاف متلازمة هافانا لأول مرة فى عام 2016 بين الجواسيس والدبلوماسيين فى السفارة الأمريكية فى كوبا، وأحد الأعراض الأكثر وضوحًا لمتلازمة هافانا هو سماع صوت خارق مرتفع والشعور بضغط شديد فى الوجه، ووجد الباحثون أن "طاقة الترددات الراديوية النبضية الموجهة" يبدو أنها السبب الأكثر منطقية للإصابة بالمتلازمة.

 

متلازمة هافانا

فى 24 أغسطس، تم تأجيل رحلة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس من سنغافورة إلى فيتنام، ولكنها لم تتأخر بسبب الحركة الجوية أو اجتماعات مطولة، ولكن فى الواقع كان ذلك بسبب إجراء احترازيًا أمنيًا ضد ما أفادت به السفارة الأمريكية فى هانوي على أنه توجد مشكلة ربما تنطوي على "حوادث صوتية" فى هانوي، ووصف الحوادث بأنها "صوتية" يعني أن الأشخاص المتضررين سمعوا أصواتًا غريبة.

وبعد ذلك ذهبت هاريس إلى هانوي، ومع ذلك، كانت وزارة الخارجية الأمريكية لا تزال غير مقتنعة، وكانت تحقق فى قضية "حادثة صحية شاذة محتملة"، تُعرف باسم "متلازمة هافانا".

 

متلازمة هافانا ليست جديدة

إنه ليس مرضًا جديدًا أو ناشئًا ظهر فجأة، حيث تم اكتشاف متلازمة هافانا لأول مرة فى عام 2016 بين الجواسيس والدبلوماسيين العاملين فى السفارة الأمريكية فى هافانا، عاصمة كوبا، وتم الإبلاغ عن هذه "الأمراض الصحية غير المبررة" لاحقًا من قبل الأمريكيين الذين يخدمون فى بلدان أخرى، بما فى ذلك ألمانيا والنمسا وروسيا والصين.

 

أعراض هافانا

إذن ما الذي تفعله متلازمة هافانا بالضبط للإنسان؟ يُظهر المريض مجموعة من الأعراض بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الغثيان وفقدان السمع وفقدان الذاكرة والدوخة وطنين الأذن، كما أبلغ البعض أيضًا عن سماع صوت خارق مرتفع وشعور بضغط شديد في الوجه ، موضحًا الجزء "الصوتي".

ووفقًا لتقرير نيويورك تايمز، عندما تم الإبلاغ عن الحالات الأولى في عام 2016 ، اشتكى المسؤولون من الشعور بأنهم "قصفتهم موجات الضغط في رؤوسهم"، وقال البعض الآخر إنهم "شعروا كما لو كانوا يقفون في شعاع من الطاقة غير المرئي".

وجاء الكشف الصادم عن الخسائر الصحية التي تسببها عندما تم فحص أدمغة بعض الأشخاص المصابين، وكشف التشخيص عن وجود تلف في الأنسجة مشابه للضرر الناجم عن حادث سيارة أو انفجار قنبلة.

اقرأ أيضًا: كيف يعزز فيتامين سي المناعة؟ خبراء يجيبون

سبب الإصابة بمتلازمة هافانا

لم يتم التأكد بعد من سبب الإصابة بمتلازمة هافانا، حيث أن التحقيقات جارية منذ فترة حتى الآن، وبناءً على التحقيقات الأولية، اعتقدت الوكالات الأمريكية أن سبب المتلازمة كان "عمداً"، من احتمال حدوث هجوم صوتي إلى الموجات الدقيقة المستهدفة وربما التجسس أو جهود القرصنة، وقام المحققون بالتحقيق في كل الأسباب المحتملة ، ولكن دون جدوى قاطعة.

ثم تم اقتراح زاوية متلازمة هافانا كونها مرضًا نفسيًا، وقال العلماء لوسائل الإعلام إنه من المحتمل أن يكون السبب هو البيئة المجهدة للبعثات الأجنبية، موضحين سبب تأثر الدبلوماسيين.

والتفسير الأكثر قبولاً، على الأقل من قبل الإدارة الأمريكية، جاء فى أواخر العام الماضي فى ديسمبر 2020، وتم نشر تقرير من قبل الأكاديميات الوطنية للعلوم "NAS"، ووجد الباحثون أن "طاقة الترددات الراديوية النبضية الموجهة" يبدو أنها السبب الأكثر منطقية "خاصة في الأفراد الذين يعانون من الأعراض المبكرة المتميزة"، إلى جانب ذلك ، اعتبر بعض الباحثين أيضًا أن أسلحة الميكروويف هي "المشتبه الرئيسي" في المتلازمة، موضحين المخاوف الأمنية في رحلة كامالا هاريس إلى فيتنام.

هل متلازمة هافانا حقيقة؟

يجعلك اللغز المحيط بمتلازمة هافانا تفكر في وجودها، وبالنظر إلى أن الدبلوماسيين الأمريكيين والكنديين فقط هم الذين أبلغوا عن ذلك ، فإن اللغز يتعمق.

ومع ذلك ، فإن الإدارة الأمريكية مقتنعة بوجودها، حيث فى الشهر الماضي، قال مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، "أنا مقتنع بالتأكيد بأن ما اختبره ضباطنا وبعض أفراد عائلاتنا، وكذلك موظفو الحكومة الأمريكية الآخرون، حقيقي وخطير"، حيث يُعتقد أنه نتيجة أفعال مقصودة.

ولهذا الغرض ، تبذل الولايات المتحدة قصارى جهدها من تشكيل فرق العمل إلى تمويل الأبحاث الجديدة لكشف الغموض.