الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 10:29 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اكتشاف أول إصابة في مصر.. إليك كل ما تحتاج معرفته عن سلالة ”دلتا بلس”

قياس الحرارة
قياس الحرارة

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عن اكتشاف أول حالة إصابة بسلالة "دلتا بلس" من فيروس كورونا، وهى لسيدة تبلغ من العمر 35 عامًا، قائلًة: "تعيش في القاهرة، وكانت حالتها بسيطة ولم تستدع دخولها إلى المستشفى وأعقبها عدة حالات معظمها لم تحتاج الدخول إلى المستشفى وكانت حالتهم بسيطة".

وبحسب الخبراء، يُعتقد أن السلالة الجديدة أكثر قابلية للانتقال من متغير دلتا الأصلي الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند ومنذ ذلك الحين أحبط الخطط، للعودة إلى الحياة كما كانت قبل الجائحة.

ولكن ما الذي نعرفه عن "دلتا بلس"، وهو شكل جديد آخر يثير القلق بين الحكومات ومسؤولي الصحة؟ تم التعرف على المتغير لأول مرة فى أوروبا فى مارس الماضي، ويُعرف أيضًا باسم B. 1.617.2.1 أو AY.1.

وتم اكتشافه في العديد من البلدان، بما فى ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند.

وفي الأشهر الماضية، وصف خبراء في الهند النوع الآخر بأنه مثير للقلق وحذروا من أنه يبدو أكثر قابلية للانتقال من غيرهم، ونقلاً عن الدراسات، قالت وزارة الصحة فى البلاد إن المتغير لديه القدرة على الارتباط بسهولة أكبر بخلايا الرئة ويمكن أن يكون مقاومًا للعلاجات المستخدمة لعلاج العدوى.

ووصفت روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، متغير دلتا بأنه فيروس مختلف تمامًا عن الفيروس الذي انتشر العام الماضي، وهو قادر على إحداث عدوى حتى بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم.

وفيما يلي إجابات للأسئلة الشائعة حول متغير دلتا وكيفية المساعدة في حماية نفسك، بحسب ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

ما هو شكل دلتا؟

تم اكتشاف متغير دلتا، المعروف أيضًا باسم B.1.617، لأول مرة العام الماضي في الهند، حيث كان يخرب الأمة وانتشر منذ ذلك الحين إلى عشرات البلدان الأخرى، مما أدى إلى قلب خطط العودة إلى الحياة الطبيعية.

و"دلتا" لديها العديد من السلالات مع مجموعات مختلفة قليلا من الطفرات، وواحد من هؤلاء - B.1.617.2 هو الآن أيضًا البديل السائد لفيروس كورونا فى المملكة المتحدة، حيث يمثل غالبية حالات كوفيد-19 فى تلك الدولة.

وأنتج المتغير متغيرًا آخر، يُعرف باسم "دلتا بلس"، وتم الإبلاغ عنه في بريطانيا والهند والولايات المتحدة، ولا يزال تأثير دلتا بلس بحاجة إلى دراسة مستفيضة، على الرغم من أن الباحثين مطمئنون إلى حد ما أنه لم يسيطر على البلدان التي تم اكتشافه فيها.

وبشكل عام، يصف خبراء الصحة دلتا بأنها البديل الأكثر "ملاءمة" لفيروس كورونا، حيث قالت مونيكا غاندي، خبيرة الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، إن هذا يعني أنه من المحتمل أن يتفوق على المتغيرات الأخرى ويجعل المزيد من الأشخاص مرضى من فيروس كورونا، "إنه الشخص الذي من المرجح أن يلتصق بالخلايا في مضيف، ويهاجم المضيف بشكل أفضل من المتغيرات الأخرى ، لأنه يمكن أن يكرر نفسه بشكل أفضل".

لماذا يعتبر متغير دلتا مصدر قلق؟

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن متغير دلتا معدي بنسبة 50 في المائة أكثر من متغير ألفا، الذي تم تحديده لأول مرة في المملكة المتحدة وأصبح البديل السائد فى الولايات المتحدة خلال الربيع، وكان ألفا بالفعل أكثر قابلية للانتقال بحوالي 50 في المائة من البديل الأصلي لفيروس كورونا الذي تم تحديده لأول مرة في ووهان، الصين، في أواخر عام 2019.

غيّر متغير دلتا المعركة ضد فيروس كورونا حيث أثبتت البيانات أنه شديد العدوى، ومن المحتمل أن يسبب مرضًا أكثر خطورة وأن الحالات المتقدمة قد تكون قابلة للانتقال مثل الحالات غير المحصنة، وفقًا لعرض شرائح CDC داخلي تم تسريبه للصحيفة.

اقرأ أيضًا: عاجل | ”الصحة” تعلن ارتفاع ملحوظ بوفيات كورونا (إنفوجراف)

ما مدى فعالية اللقاحات ضد البديل؟

تشير البيانات إلى أن لقاح Pfizer-BioNTech الذي تم منحه الموافقة الكاملة من قبل إدارة الغذاء والدواء للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكبر ولقاحات موديرنا وجونسون آند جونسون المصرح باستخدامها في حالات الطوارئ توفر حماية قوية ضد المرض الشديد والموت من متغير دلتا، على الرغم من أنه يبدو أنه يوفر حماية أقل ضد العدوى البسيطة إلى المتوسطة.

وتأتي هذه البيانات ليس فقط من الولايات المتحدة ولكن أيضًا من دول أخرى.

ما الذي يمكن أن يفعله الناس أيضًا لحماية أنفسهم؟

يقول خبراء الصحة إن الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بعد يجب أن يستمروا في ارتداء الأقنعة ووضع خطط للتطعيم في أسرع وقت ممكن.

ونقلاً عن أدلة جديدة على أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمكن أن ينشروا العدوى أيضًا، حيث أعلن مركز السيطرة على الأمراض في يوليو أن كل شخص يعيش أو يعمل فى مجتمعات عالية الانتقال يجب أن يستأنف ارتداء الأقنعة فى الأماكن العامة الدخلية، بما في ذلك اللقاحات، كما أوصت بأن يرتدي الأشخاص الذين تم تطعيمهم من أفراد الأسرة الضعفاء ، بما في ذلك الأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من نقص المناعة، أقنعة في الأماكن العامة الداخلية.

ماذا عن الخطر على الأطفال، وكيف يمكن للوالدين حمايتهم؟

نظرًا لأن الدلتا أكثر عدوى من الأنواع السابقة ، فإن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى إلى حد ما، أولئك الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكثر مؤهلون للحصول على لقاح Pfizer-BioNTech، ويوصي مسؤولو الصحة الفيدرالية بأن تقوم العائلات بتلقيح الأطفال المؤهلين لتوفير حماية أكبر لهم.

هل تختلف أعراض عدوى دلتا عن العدوى عن الأنواع الأخرى من فيروس كورونا؟

هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع، لكن بعض الأشخاص أبلغوا عن أعراض مثل الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف، دون العلامات المميزة لـ covid-19، مثل فقدان التذوق والشم.