السبت 25 سبتمبر 2021 12:17 صـ 17 صفر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

هل يؤثر لقاح كورونا على الانفلونزا الموسمية؟ هيئة الدواء تجيب

لقاح كورونا ولقاح الإنفلونزا
لقاح كورونا ولقاح الإنفلونزا

 

في خطوة جديدة نحو اهتمام وزارة الصحة والسكان بالمواطنين، كشفت هيئة الدواء المصرية، أهمية تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية، وذلك لتشابه الأعراض مع فيروس كورونا المستجد.

 

وبينت هيئة الدواء أن الحصول على لقاح الإنفلونزا يمكنه أن يخفف الأعراض الصعبة مع كورونا، مشيرةً إلى أن لقاح الإنفلونزا لا يزيد من خطر التعرض للإصابة بفيروس كورونا، كما أنه لا يقي من الإصابة به.

وأوضحت الهيئة أن أهمية الانتظار لمدة ١٤ يومًا على الأقل، طبقًا للتوصيات عالمية، بين الحصول على لقاح الإنفلونزا وكورونا، والعكس صحيح، وليس من المهم الحصول على أي من اللقاحين أحدهما قبل الأخر، ولكن من المهم الحصول على اللقاح لتجنب الأثار الجانبية الشائعة المصاحبة لتلقي العديد من اللقاحات.

اقرأ أيضًا: ما هو ضباب الدماغ؟ الأسباب والعواقب والعلاجات

وأشارت الهيئة إلى أن أعراض الحصول على اللقاحات متشابه بأعراض الإنفلونزا، نتيجة لردة فعل الجسم تجاه اللقاح، فقد يصاب بعض الأشخاص بآلام عضلية وحمى لمدة يوم أو يومين بعد أخذ لقاح الإنفلونزا، بسبب إنتاج الجسم للأجسام المضادة الواقية.

 

واستكملت أن لقاح الإنفلونزا يحتاج مدة أسبوعين لظهور المفعول الكامل، لذلك إذا تعرض الشخص للإنفلونزا بعد فترة قصيرة من الحصول على اللقاح أو خلال فترة الأسبوعين، والذي يمكن خلاله الإصابة بالانفلونزا.

 

ويستمر الدور التوعوي، الذي تقدمه هيئة الدواء المصرية، تأكيدًا على تعزيز الصحة العامة للمواطنين، وحصولهم على الدواء واللقاحات بشكل آمن، بالتزامن مع العديد من التساؤلات بشأن العلاقة بين فيروس كورونا وفيروس الأنفلونزا، وتأثير لقاحات كورونا والانفلونزا على صحة الإنسان.

لقاح كورونا ولقاح الإنفلونزا لقاح كورونا لقاح الانفلونزا تحقيقات الطريق تاثير لقاح كورونا على لقاح الإنفلونزا
بنوووك