الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 12:01 مـ 13 ربيع أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

ما هو ضباب الدماغ؟ الأسباب والعواقب والعلاجات

ضباب الدماغ
ضباب الدماغ

تنشأ المتاعب عندما يستمر الشعور لفترات طويلة، مما يمنعك من العمل بكامل طاقتك، وتخيل أنك فى طريقك إلى المطبخ لاسترداد شيء مهم ربما شاحن الهاتف أو أي شئ، ولكن فى اللحظة التي تصل فيها إلى هناك، يبدو الأمر كما لو أن عقلك قد انفتح ونسيت تمامًا ما هو أنت كنت ذاهبًا للقيام به.

 

لقد مررنا جميعًا بمثل هذه اللحظات، الأوقات التي يبدو فيها كل شيء ضبابيًا وغير واضح، ونظرًا لأن هذه الأيام يمكن أن تكون مربكة وغير مريحة، فإن معظمنا يتنهد ببساطة ويعود إلى الفراش لمنح دماغنا وقتًا لإعادة شحن بطارياته.

 

ما هو ضباب الدماغ؟

طالما أن هذه الأيام قليلة ومتباعدة ويمكن حسابها، ربما كنت تنام بشكل سيئ أو تعمل لساعات طويلة أو تتعامل مع أزمة شخصية ممتدة فلا داعي للقلق حقًا، حيث تنشأ المتاعب عندما يستمر الشعور بالتعب لفترات طويلة، ويمنعك من العمل بكامل طاقتك ويجلب أعراض نفسية أخرى لجعل الأمور أسوأ.

 

ويجب أن تبدأ أجراس الإنذار في الرنين عندما تشعر كما لو أن طبقة الضباب التي تحيط بالدماغ لا تظهر أي علامة على التبدد.

 

ضباب الدماغ والجائحة

وجدت دراسة استقصائية أجرتها كلية الطب بجامعة "إنديانا "، أن أكثر من 50 في المائة من مجموعة العينة التي تضم ما يقرب من 4000 مريض مصاب بفيروس Covid-19 أفادوا بأنهم يعانون من التركيز والتركيز، وأبلغ أكثر من 30 في المائة عن مشاكل في الذاكرة أو دوخة أو ارتباك.

 

ووجدت دراسة مماثلة لأكثر من 800 مريض في إسبانيا أن 57 في المائة ظهرت عليهم أعراض مرتبطة بالدماغ. كان الصداع والدوخة وفقدان حاسة الشم أو التذوق شائعًا في المراحل المبكرة، بينما كانت اضطرابات الوعي شائعة في حالات Covid-19 المتقدمة ، خاصة بين المرضى الأكبر سنًا.

 

اقرأ أيضًا: دراسة: لقاح كوفيد - 19 قد يفيد الصحة العقلية

 

النظام الغذائي والتمارين الرياضية لصحة الدماغ

الخبر السار هو أن هناك الكثير الذي يمكنك فعله إذا لم يكن ضباب الدماغ ناتجًا عن حالة طبية.

 

وتقدم الدكتورة نيكول سيروتين، رئيسة قسم الطب الوقائي في كليفلاند كلينك أبوظبي، توصيات غذائية لصحة الدماغ.

 

ويجب أن يشتمل أفضل نظام غذائي للعقول عالية الأداء على الألياف ومضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والزنك والمغنيسيوم.

 

لا تأكل الفواكه الطازجة، وخاصة التوت، زيت الزيتون والأفوكادو وأسماك المياه الباردة ، وكلها تحتوي على أحماض أوميغا 3 ؛ بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والعدس والخضروات الطازجة، وخاصة البروكلي والفاصوليا، للألياف لزيادة تنوع البكتيريا في الأمعاء، مما يساعد في تنظيم الحالة المزاجية.

 

كما تعتبر الأسماك مثل التراوت والسلمون والتونة، وكذلك الحليب والبيض مصادر غنية بفيتامين ب 12. وتقول إن البذور والمكسرات والبيض واللفت والسبانخ والبقوليات كلها مصادر غنية بالمغنيسيوم والزنك.

 

كيف تتغلب على ضباب الدماغ؟

عندما يتعلق الأمر بالنشاط البدني، تقدم خبيرة اللياقة البدنية واليوغا في بوليوود Deanne Pandey دليلاً من أربع خطوات.

 

الخطوة الأولي: ابدأ صغيرًا

عندما تشعر بالفعل بالقلق أو الانزعاج ولم تمارس الرياضة لفترة طويلة، فإن تحديد أهداف باهظة مثل إكمال سباق الماراثون أو التمرين لمدة ساعة كل صباح لن يتركك أكثر من اليأس إلا إذا قصرت، من الأفضل أن تضع أهدافًا قابلة للتحقيق وأن تبنيها مع تقدمك في العمل.

 

قم بجدولة التمارين عندما تكون طاقتك في ذروتها، سواء كان ذلك أول شيء في الصباح، أو في وقت الغداء قبل هدوء فترة ما بعد الظهر، أو حتى في الليل قبل النوم، فقط تأكد من القيام بشيء ما.

 

إذا كان ضباب الدماغ يجعلك تشعر بالتعب وعدم التحفيز، فحاول الرقص على بعض الموسيقى أو مجرد الذهاب في نزهة على الأقدام، حتى المشي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يساعد في تصفية ذهنك وتحسين حالتك المزاجية وتعزيز مستوى طاقتك، عندما تتحرك وتبدأ في الشعور بالتحسن، يمكنك إضافة المزيد من التحدي إلى الروتين.

 

الخطوة الثانية: ركز على الأنشطة التي تستمتع بها

أي نشاط يجعلك تتحرك مهمًا، سواء كان ذلك الجري في الحديقة مع كلبك أو لعب الفريسبي مع صديق، حتى القيام بمشروع تحسين المنزل أو البستنة يكفي للبدء، حيث تكمن الفكرة في تسهيل جسمك ببطء ليصبح أكثر نشاطًا لتحسين مزاجك ببساطة مع الشعور بالهدف والإنجاز.

 

الخطوة الثالثة: كن مرتاحًا

ارتدِ ملابس مريحة، ولا تجبر نفسك على ارتداء ملابس لم تعد مناسبة، ستجعلك تشعر بالسوء حيال الوزن الزائد وتستمر في دوامة الحزن.

 

الخطوة الرابعة: كافئ نفسك

نعم، ستشعر بتحسن كبير بعد التمرين، لكن لا ضرر في الحفاظ على حافزك مرتفعًا من خلال علاج انضباطك، سواء كان ذلك عصيرًا أو حمامًا فقاعات أو ساعة إضافية من Netflix.

منوعات=منوعات الطريق ضباب الدماغ كورونا جائحة كوفيد 19 التشتت قلة التركيز
بنوووك