الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:40 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

قد يلغي الحاجة للتكييف.. علماء يبتكرون الطلاء الأكثر بياضًا فى العالم

علماء يبتكرون طلاء عازل للحرارة
علماء يبتكرون طلاء عازل للحرارة

قال العلماء إن الطلاء الأكثر بياضًا فى العالم تم إنشاؤه فى مختبر فى جامعة بوردو، وهو طلاء شديد البياض يمكن أن يقلل أو حتى يلغي الحاجة إلى تكييفات الهواء.

وأصبح الطلاء الآن فى كتاب موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتباره الأكثر بياضًا على الإطلاق.

فلماذا ابتكر العلماء مثل هذا الطلاء؟ اتضح أن تحطيم رقم قياسي عالمي لم يكن هدف الباحثين: حيث كان كبح ظاهرة الاحتباس الحراري هو الهدف الأكبر.

وقال إكسيليان روان Xiulin Ruan، أستاذ الهندسة الميكانيكية فى جامعة بوردو، فى بيان: "عندما بدأنا هذا المشروع منذ حوالي سبع سنوات، وضعنا توفير الطاقة ومكافحة تغير المناخ في الاعتبار".

وقال الباحثون إن الفكرة كانت صنع طلاء يعكس ضوء الشمس بعيدًا عن المبنى.

وووفقًا لجامعة بوردو، يعكس الطلاء 98.1٪ من الإشعاع الشمسي بينما ينبعث منه أيضًا حرارة الأشعة تحت الحمراء، ونظرًا لأن الطلاء يمتص حرارة أقل من الشمس مما ينبعث منها، يتم تبريد السطح المغطى بهذا الطلاء إلى درجة حرارة أقل من درجة الحرارة المحيطة دون استهلاك الطاقة.

ويمكن أن يؤدي استخدام هذا الطلاء الجديد لتغطية مساحة سطح تبلغ حوالي 1000 قدم مربع إلى طاقة تبريد تبلغ 10 كيلووات.

وأوضح روان: "هذا أقوى من مكيفات الهواء التي تستخدمها معظم المنازل".

اقرأ ايضًا: اليوم العالمي 2021.. تعرف على طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال

ويصبح الطلاء الأبيض التجاري النموذجي أكثر دفئًا وليس أكثر برودة، حيث تعكس الدهانات الموجودة فى السوق المصممة لرفض الحرارة 80٪ إلى 90٪ فقط من ضوء الشمس ولا يمكنها أن تجعل الأسطح أكثر برودة من محيطها.

وهناك ميزتان تجعل هذا الطلاء شديد البياض: تركيز عالٍ جدًا لمركب كيميائي يسمى كبريتات الباريوم - يستخدم أيضًا في ورق الصور ومستحضرات التجميل، وأحجام جزيئات مختلفة من كبريتات الباريوم في الطلاء، كما قال علماء في بوردو.

وأجرى باحثون في Purdue شراكة مع شركة لطرح هذا الطلاء شديد البياض في السوق، وفقًا لبيان صحفي.