الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:53 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم العالمي 2021.. تعرف على طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال

الارض
الارض

يتم الاحتفال باليوم العالمي للأوزون، المعروف أيضًا باليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون، كل عام فى 16 سبتمبر لتركيز العمل العالمي والاهتمام على الحفاظ على طبقة الأوزون، ورفع الوعي بقضية نضوب طبقة الأوزون.

وفى 19 ديسمبر 2000، صدر قرار الاحتفال بيوم الأوزون إحياءً للتاريخ فى عام 1987، عندما وقعت الدول على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

وقبل ذلك بست سنوات، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 16 سبتمبر يومًا عالميًا للحفاظ على طبقة الأوزون احتفالًا بتاريخ توقيع بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

ما هي طبقة الاوزون؟

تعرفه الأمم المتحدة بأنه "درع هش من الغاز يحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس، وبالتالي يساعد فى الحفاظ على الحياة على هذا الكوكب".

اقرأ أيضًا: أطعمة لتجنب الإصابة بالخرف وتحسين صحة العقل

ما هو بروتوكول مونتريال؟

بدأ بروتوكول مونتريال المذكور أعلاه كاتفاقية عالمية لحماية طبقة الأوزون.

وكما جاء فى صفحة "الأمم المتحدة" فى يوم الأوزون، "إن الجهد العالمي الموحد للتخلص التدريجي من المواد المستنفدة للأوزون يعني أن الثقب الموجود فى طبقة الأوزون يلتئم اليوم، مما يحمي بدوره صحة الإنسان والاقتصادات والنظم البيئية، ولكن، كما يسعى يوم الأوزون العالمي لهذا العام إلى تسليط الضوء، فإن مونتريال البروتوكول يفعل الكثير، مثل إبطاء تغير المناخ والمساعدة فى تعزيز كفاءة الطاقة فى قطاع التبريد، مما يساهم فى الأمن الغذائي".

كان الهدف الرئيسي لبروتوكول مونتريال هو اتخاذ تدابير للتحكم في الإنتاج والاستهلاك العالمي الكلي للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون ، بهدف نهائي هو "إزالتها على أساس التطورات في المعرفة العلمية والمعلومات التكنولوجية.

تنفيذ بروتوكول مونتريال

وفقًا للأمم المتحدة، فإن تنفيذ بروتوكول مونتريال قد أحرز تقدمًا جيدًا في البلدان المتقدمة والنامية.

موضوع العام

موضوع عام 2021 لليوم العالمي للأوزون هو بروتوكول مونتريال، "نحافظ على برودة طعامنا ولقاحاتنا".