الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:56 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق مؤتمر صلاح عبد الصبور.. فارس الكلمة بالأعلى للثقافة

انطلقت بالمجلس الأعلى للثقافة، فاعليات مؤتمر "صلاح عبد الصبور.. فارس الكلمة"، والذي أقيم بمناسبة مرور ٤٠ عامًا على رحيله.

وقد بدأ المؤتمر بكلمة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والتي قالت فيها: نحتفي اليوم بفارس الكلمة الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور الذي لا يعد شاعرًا متميزًا فحسب، ولكنه فتح بابًا جديدًا للشعر العربي، فقد تجاسر على فتح باب للقصيدة الجديدة، وهو أحد رواد حركة الشعر والحداثة العربية.

وأشارت إلى أن عبد الصبور رحل بجسده فقط، وبقيت إبداعاته لتؤثر في كثير من الشعراء في مصر والعالم العربي، وكان يغزل الكلمات في طياته، وحرصًا من القيادة المصرية ممثلة في سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تكريم مبدعيها من رموز الملهمة، لذا كان اهتمامنا بالاحتفاء بالشاعر الكبير صلاح عبدالصبور، واليوم ندشِّن عدة فعاليات على مدار شهرين في مواقع متعدِّدة بوزارة الثقافة، فننطلق اليوم من المجلس الأعلى للثقافة حتى نصل إلى مسقط رأسه في الزقازيق، باحتفالية في قصر الثقافة.

وأضافت، نعلن اليوم عن مسابقة صلاح عبدالصبور للمسرح الشعري، وستكون جوائزها مادية وتقديرية، في خطوة جادة لإحياء المسرح الشعري في مصر، وسيتم إصدار ديوان "شجر الليل" مترجمًا إلى عدد من اللغات.

وأشارت إلى أن الهيئة المصرية العامة للكتاب ببليوجرافيا لأعمال صلاح عبدالصبور، إضافةً إلى إصدار مجلة المسرح عددًا خاصًّا بفارس الكلمة صلاح عبد الصبور، هذا إلى جانب عرض مسرحيات الأديب على مسارح وزارة الثقافة.

ثم تحدث الدكتور هشام عزمي أمين قائلًا: يجيء مؤتمر اليوم احتفاء برمز من رموز الثقافة المصرية وقامة من قاماتها، ولم لا وهو أحد رموز الشعر العربي القلائل الذين كان لهم إسهام في المسرح الشعري، ويذهب البعض إلى أن المسرح الشعري استوى كيانًا متكاملًا على يديه، وغير بنضج المضمون وجمال الكلمة حتى أصبح نوعًا أدبيًّا متميزًا، ورغم قلة أعماله المسرحية فإنها تركت أثرًا مهمًّا، وفاقت أعمال الكثيرين سواه.

ثم تحدثت الفنانة معتزة صلاح عبد الصبور ابنة الراحل، وقدمت الشكر لوزارة الثقافة على الاحتفاء بوالدها وعن والدها قالت إن مشروعه الإبداعي كان جزءًا من تراث مصر الثقافي الضخم الذي يعرفه العالم أجمع، فلم يكن مشروع شعراء زمن صلاح عبدالصبور أصحاب مشروع شعري مختلف وحسب، بل كان شعرهم تاريخًا ثقافيًّا إنسانيًّا أثرى البشرية بحق.

وأضافت أن والدها اختير ضمن أهم ١٠٠ شاعر في تقييم لجامعة أكسفورد للمبدعين، وقالت إنها سعيدة بتراث والدها الشعري ليس لكونها ابنته ولكن هي تتحدث كأحد محبي شعره ومسيرته الإبداعية.

موضوعات متعلقة