الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 11:59 صـ 13 ربيع أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

رحلة البحث عن الجذور والانتماء.. كل ما تريد معرفته عن فيلم ”الحصاد الذهبي”

فيلم الحصاد الذهبي
فيلم الحصاد الذهبي

شهد مهرجان سالونيك السينمائي العرض العالمي الأول لفيلم "الحصاد الذهبي"، وعقب العرض عدة مناقشات وخلالها قال أحد المشاهدين: "بعد مشاهدة هذا الفيلم غيرت رأيي بشأن شجرة الزيتون التي تمتلكها عائلتي"، فالقصة ليست محض سرد خبري لجولة شجرة الزيتون حول دول البحر المتوسط، فهناك جزء عاطفي لا يتجزأ من هذه الحكاية التي تبدأ باعتبارها فيلم عن زيت الزيتون.

ولكنها تتطور لتصبح قصة عن العثور على المكان الصحيح في العالم بمساعدة شجرة الزيتون، حارسة القلوب والأسرار، ويعد أول عامل يجعل هذه القصة تنبض بالعاطفة بالإضافة إلى الجانب التاريخي لها، وهو أنها تروى من خلال المخرجة والكاتبة علياء يونس التي تحاول فهم الجذور الفلسطينية لعائلتها عبر تحليل رحلة شجرة الزيتون وربطها بوالدها.

ويتناول الفيلم قصة الحب العتيقة التي امتدت لستة آلاف سنة بين شعوب البحر المتوسط وزيت الزيتون، وتفاصيلها الرومانسية المعقدة، التي تارة تصبح طريفة وتارة أخرى تأخذ منحنى تراجيدي، إذ تتشكل أحداثها في منطقة تضم الأجزاء الأكثر فقراً واضطراباً في أوروبا والشرق الأوسط.

يشار إلى أن فيلم الحصاد الذهبي هو رحلة عن الطعام والمحبة والأسى والجذور، تأخذ المخرجة إلى أماكن غير متوقعة مع مجموعة واسعة من الأشخاص المختلفين الذين يشاركون في فك شفرة هذه الحكاية.

جدير بالذكر أنه جرى تصوير أحداث الفيلم بميزانية محدودة في أسبانيا، اليونان، إيطاليا وفلسطين، وذلك من خلال طاقم عمل دولي، وتطوع العديد من الناس بموهبتهم ووقتهم، ومن ضمنهم موسيقيين مرموقين من لبنان والعراق واليونان وإيطاليا.

ويضم فريق العمل أيضاً مصمم رسوم متحركة إيراني، ومصمم جرافيك هندي، وفنان تلوين روماني، ومونتير كولومبي، وساهم كل هؤلاء مع المخرجة في خروج الفيلم بصورته النهائية المنشودة، بينما تتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في الوطن العربي.

اقرأ أيضًا: نيكول سابا في ضيافة إنجي علي ببرنامج ”أسرار النجوم”

ومن المقرر أن يصبح الفيلم متاحًا على منصة شاهد، وقبل ذلك انطلق "الحصاد الذهبي" في جولة من العروض حول العالم في عدة مهرجانات دولية من بينها مهرجان مينيابوليس سانت بول السينمائي الدولي حيث اختير من بين أفضل أفلام المهرجان، ونال عدة عروض جماهيرية كاملة العدد، وشارك أيضًا مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية، مهرجان دوك يوتا، مهرجان الطعام السينمائي بإيطاليا، مهرجان بوزكادا السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية البيئية، مهرجان فيرجينيا السينمائي، مهرجان أيام فلسطين السينمائية، مهرجان طريق الحرير السينمائي الدولي، ومهرجان شيكاغو للفيلم الفلسطيني، ومهرجان آيديلوايل السينمائي الدولي.

فن الطريق الحصاد الذهبي فيلم الحصاد الذهبي mad solutions مهرجان سالونيك السينمائي
بنوووك