الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:27 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحافة العالمية عن حرب 1973: انتصار أعاد تشكيل مصر والمنطقة

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

جائت أنباء عبور مصر للضفة الشرقية لقناة السويس التى تمكن الإحتلال الاسرائيلي من ضمها عقب نكسة 1967 لفترة 7 سنوات كاملة، كالصاعقة على العالم كله، واهتمت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية بنبأ العبور، بل وتحدثت عن أن هذا العبور حطم الأسطورة القائلة بأن الجيش الإسرائيلي لا يقهر.

ولم تكتف الصحافة العالمية بنشر أخبار العبور لحظة بلحظة، بل تابعت أيضًا على مدار شهري أكتوبر وسبتمبر جميع الأخبار المتعلقة بالحرب، كما استعانت بالعديد من الخبراء فى مختلف المجالات لتحليل "الضربة الجوية المصرية".

ورصدت جريدة "الطريق" خلال التقرير التالي كيف تناولت الصحافة العالمية حرب أكتوبر وكيف كتبوا عن الانتصار المصري.

صحيفة التلجراف البريطانية.. انتصار الجنود المصريين على نظرائهم الإسرائيليين أعاد تشكيل تاريخ مصر والمنطقة بأكملها

حيث كتبت الصحيفة موضحة أن انتصار الجنود المصريين على نظرائهم الإسرائيليين أعاد تشكيل تاريخ مصر والمنطقة بأكملها، وأن الإسرائيليين أصيبوا بالدهشة من شجاعة وتصميم الجيش المصري، الذي كان يُعتقد أنه غير قادر عسكريًا على مهاجمتهم.

الفاينانشيال تايمز: 11 أكتوبر 1973

قالت فايننشال تايمز إن الجيش الإسرائيلي قد ضُلل ببراعته "التي لا تُقهر" المزعومة، و"هذه الثقة المفرطة التي اكتسبتها إسرائيل فى أعقاب انتصارها عام 1967 قد تحطمت فى حرب 6 أكتوبر، كما يتضح من التصريحات التي أدلى بها المسؤولون الإسرائيليون أنفسهم، بما فى ذلك "آنذاك وزير الدفاع الإسرائيلي" موشيه ديان.

ديلي ميل: 12 أكتوبر 1973

" الأسبوع الماضي تأديب إسرائيل وكان أسبوع من التعذيب بالنسبة لهم.

وقالت الصحيفة إن الجيش المصري يقاتل "بقوة وشجاعة وتصميم"، وأضافت الديلي ميل أن الحرب أظهرت شجاعة "لا مثيل لها" للجيوش العربية، مؤكدة على حقها "العادل" والدفاع عن أراضيها ضد العدوان الإسرائيلي.

اقرأ ايضًا: شاهد.. المتحدث العسكري ينشر فيديو بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر الـ 48

واشنطن بوست: 8 أكتوبر 1973

جاء في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن "المصريون حققوا انتصارًا فسيولوجيًا على إسرائيل"، في إشارة إلى استعادة السيطرة المصرية على الضفة الشرقية لقناة السويس، الأمر الذي حطم الأوهام الإسرائيلية، وأضاف المقال أن العرب ليسوا مستعدين للحرب، وأن "النصر لا مثيل له".

رويترز: 11 أكتوبر 1973

بعد ثلاثة أيام من انتهاء الحرب، ذكرت وكالة رويترز ومقرها تل أبيب أن حرب عام 1973 كانت أعنف حرب تشنها إسرائيل على الإطلاق منذ حرب عام 1948، مضيفة أنه "كان من الواضح أنهم فقدوا المبادرة فى هذه الحرب"، مضيفًا أن فوجئ الجيش الإسرائيلي بالحجم الواسع للأسلحة عالية التقنية التي استخدمها الجيش المصري والسوري خلال الحرب.

صحف فرنسية وألمانية:

"لقد حطمت حرب السادس من أكتوبر نظريتهم حول الحدود الأمنية، وأن أمن إسرائيل وسلامها لا يمكن الحفاظ عليهما إلا من خلال تسوية سلمية مع جيرانها العرب، وليس من خلال الدبابات والصواريخ"، كما جاء فى مقال نشرته الصحيفة الفرنسية L'Humanité's فى 17 أكتوبر 1973.

وقالت مجلة Der Spiegel الألمانية في 5 نوفمبر 1973 أن "احتمال الهجوم المصري الضخم في 6 أكتوبر لم يكن متوقعًا على الإطلاق من قبل الإسرائيليين، وبالتالي دفعوا ثمناً باهظاً".

موضوعات متعلقة