الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”خطة النواب” تكشف تفاصيل تكلفة مشروعات البنية الأساسية

الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تكلفة مشروعات تطوير البنية الأساسية والمرافق والخدمات العامة، بلغ 6 تريليونات جنيه مصري.

وأشار "الفقي" إلى أن مشاركة القطاع الخاص في تلك المشروعات له دور مهم بجانب القطاعين العام والحكومي، منوها أن المشاركة بدأت منذ 2006 ، بإنشاء الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص.

وعلق النائب البرلماني: "هذه المشاركة البناءة بين القطاعين الحكومي والخاص يعمل على تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى عودة امتيازات المشروعات القائمة للحكومة،بجانب استمرار عمل القطاع الخاص داخل وخارج الدولة".

في سياق متصل، تقدم أحد أعضاء مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن الكثافة الطلابية العالية في الفصول المدرسية، والتي تخطت 110 طالب في عدد من المدارس، ومدى خطورة هذا التكدس في ظل الفيروس التاجي سريع الانتشار.

اقرأ أيضا: عاجل| قرار جمهوري للرئيس السيسي.. الإذن بزواج الوزير المفوض التجاري من مغربية

اقرأ ايضا:مدبولي يستعرض طرق الاستغلال الأمثل لمياه الصرف الزراعي بعد معالجتها

ووجه المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنه القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، سؤاله قائلاً:" ما خطة الوزارة لتجنب هذه الخطورة حالياً؟ والخطة المستقبلية لتقليل الكثافات؟ وأيضاً شكوى العديد من المدارس من قلة عدد المعلمين، وحجم العجز في أعداد طاقم التدريس، وتكاليف سد هذا العجز؟".

وطالب وكيل لجنه القوى العاملة بمجلس النواب، توضيحا من وزير التربية والتعليم عن كيفية الاستعانه بالـ 36 ألف معلم، بالإضافة إلى إمكانية تقسيم الأعداد على مجموعات بحيث تحضر كل مجموعة 3 أيام في الأسبوع لتقليل الكثافات؟.