الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:26 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

50 جرام كفاية.. تحذير من حلاوة المولد: تسبب الاكتئاب

عفاف عزت استاذ الكيمياء الحيوية والتغذية المركز القومي للبحوث
عفاف عزت استاذ الكيمياء الحيوية والتغذية المركز القومي للبحوث

حذرتالدكتورة عفاف عزت، أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، من تناول حلوى المولد بإفراط، كما أن مرضى السكر لابد أن يتناولوها تحت إشراف طبيب.

وقالت لـ"الطريق" إن حلاوة المولد النبوي الشريف لها عدة فوائد، إلا أنها لها عدة أضرار وسلبيات أيضا، متابعةً أنه لا بأس من تناول حلوى المولد بكميات مناسبة ومحددة كونها  تتكون من سكريات والمكسرات.

وأضافت أنه رغم احتوائها على مواد غذائية وفيتامينات يحتاجها الجسم مثل A و e و k و d إلا أنها لها العديد من الأضرار الكثيرة التي تنتج عن الإكثار من تناولها، من التسبب في مرض السمنة المفرطة والاكتئاب وتقليل إنتاج الإجسام المضادة في الجسم، فضلا عن التأثير السلبي على الجهاز المناعي.

واستكملت قائلة: "أعلم أنه من الصعب قول الامتناع عن تناول حلوى المولد، ولكن يجب الترشيد في الاستهلاك، والاعتدال في تناولها، بحيث لا يتعدى التناول اليومي عن 50 جرام" فجسم الانسان يحتاج إلىمعلقتين سكر في اليوم فقط.

وناشدت المواطنين بشراء حلوى المولد النبوي ، من أماكن آمنة والتأكد من كونها طازجة وغير مخزنة من العام الماضي، وكذلك الحد من شراء الأنواع التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر، مثل "الملبن والعسلية والنوجة وغيرها".

ولفتت إلى أن مرضى السكر لابد أن يستشيروا طبيبهم قبل تناول الحلوى، حتى يكونوا تحت إشراف الطبيب المختص بيهم وعدم تناول كمية أكبر من المسموح بها خاصة لمن  يتناولون أدوية السكر والأنسولين.